الإثنين 13 مايو 2024

ما هي إجراءات التعامل مع الأمراض المعدية داخل المنشآت التعليمية؟

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي

تحقيقات15-11-2022 | 18:48

أثار مرض الفيروس المخلوي التنفسي حالة من القلق خلال الساعات الماضية بين الأسر، حيث أكدت وزارة الصحة أن 73% من الأطفال المصابين بأعراض تنفسية حاليا مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي.

وبعد كشفها عن أعراضه وطرق الوقاية منه، أوردت وزارة الصحة دليلا للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية داخل المنشآت التعليمية. 

وجاء ذلك الدليل للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، والخدمات الصحية الواجب توافرها في المنشآت التعليمية، وتفاصيل التطعيمات لطلاب المدارس، وإجراءات التعامل مع المرض المعدي/التفشي الوبائي داخل المنشآت التعليمية، وفي سياق هذا التقرير سوف نستعرض تلك الإجراءات وهي كالتالي:

أولا: الاكتشاف المبكر

هو توزيع تعريف الحالة على كلا من ( وزارة التربية والتعليم - المعاهد الأزهرية - التامين الصحي)، وأيضا المرور على طابور الصباح و قاعات الدراسة بالمنشآت التعليمية بشكل يومي بمعرفة الزائرة الصحية ، أو أحد المسئولين عن الطاقم الطبي.

ويشمل الاكتشاف المبكر كذلك ملاحظة الطلاب بقاعات الدراسة بمعرفة المدرسين، وتخصيص مسئول بكل منشأة تعليمية لمتابعتهم، كذلك فإن متابعة نسب الغياب لمن غاب أكثر من يومين متواصلين للاستفسار عن أسباب الغياب، وذلك بالطبع من خلال الأخصائي الاجتماعي و مدير المنشأة التعليمية، من الأمور المهمة في اجراءات الاكتشاف المبكر.

و أخيرا يتعين على الأطباء اكتشاف الحالات بعيادات المنشآت التعليمية وكذلك في الوحدات الصحية والمستشفيات.

ثانيا: الإبلاغ الفوري

يتعين على المنشأة التعليمية إبلاغ الوحدة الصحية بشكل يومي عن الحالات التي يتم إكتشافها، وم جانبها تقوم الوحدة الصحية بايلاغ الإدارة الصحية، التي تقوم بدورها بابلاغ مديرة الشئون الصحية ، التي ترسل البلاغ إلى وزارة الصحة.

كما يتم الإبلاغ من المنشأة التعليمية إلى إدارة الطلاب بالتامين الصحي ، ومنها إلى الإدارة التعليمية و المناطق و الفروع أسبوعيا.

ثالثا: الإجراءات المتبعة عند الاشتباه في الحالة

في البداية يتم تحويل الحالة إلى الطبيب المعالج(عيادة التأمين الصححي - الوحدة الصحية - المستشفى) لتشخيص الحالة و لطلب الفحوصات السريرية اللازمة حسب تعريف الحالة للمرض المعدي.

ثم يتم بعد ذلك إبلاغ الإدارة الصحية طبقا لسريان البانات المعمول به لحالات الأمراض المعدية لعمل التقصي و تحديد المخالطين و متابعتهم.

وفي النهاية يقتصر قرار إجازة مرضية أو قرار عزل طبي على الطبيب المختص من الجهة المعنية حسب الحالة المرضية طبقا لبروتوكولات وزارة الصحة.

رابعا: التثقيف الطبي ورفع الوعي

ويشمل التثقيف الصحي تحضير المواد العلمية التوعوية الخاصة بالأمراض المعدية و تشمل نبذة عن المرض و التعريف به و العلامات المميزة للمرض و كذلك متى يتم الإبلاغ عن حالة عند الاشتباه و طرق الوقاية.

كذلك فينبغي توصيل المعلومات من خلال دورات تثقيفية توعوية للطلاب من قاعات الدراسة او من خلال رسائل صحية مختصرة يتم إذاعتها بالإذاعة المدرسية أو قبل الحصص الدراسية.

 

ما هو فيروس الجهاز التنفسي المخلوي؟

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (sin-SISH-uhl) ، أو RSV ، هو فيروس تنفسي شائع يسبب عادة أعراضًا خفيفة تشبه أعراض البرد.

 في العادة يتعافى منه معظم الأشخاص في غضون أسبوع أو أسبوعين ، لكن الفيروس المخلوي التنفسي يمكن أن يكون خطيرًا ، خاصة عند الرضع وكبار السن.

 RSV هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب القصيبات (التهاب المجاري الهوائية الصغيرة في الرئة) والالتهاب الرئوي (عدوى الرئتين) لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة في الولايات المتحدة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air