السبت 8 يونيو 2024

المعارضة في جنوب أفريقيا تقترح إجراء انتخابات مبكرة

10-8-2017 | 19:34

تقدم حزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا اليوم الخميس بمذكرة تطالب بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، وذلك بعد يومين من رفض اقتراحها بسحب الثقة من الرئيس جاكوب زوما.

وقال جراهام تشارترز المتحدث باسم التحالف الديمقراطي إن المذكرة الجديدة تم تقديمها لرئيس البرلمان الذي سيتخذ قرارا بشأن عرضها على المجلس.

وتوقع تشارترز أن يوافق رئيس البرلمان على المذكرة التي سيتم عرضها حينئذ على أعضاء البرلمان في غضون أسابيع قليلة.

ونجا الرئيس زوما  75 عاما من اقتراحات عدة بسحب الثقة لاتهامات له بالفساد وسوء الإدارة.

وتنتهي فترة رئاسة زوما الثانية والأخيرة في عام .2019

كانت عملية التصويت قد جرت يوم الثلاثاء الماضي في اقتراع سري للمرة الأولى ما سمح لأكثر من عشرين عضوا في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم أن يخالفوا نظام الحزب ويصوتوا ضد زوما.

وقال التحالف الديمقراطي في بيان إنه "يعتقد أن رئاسته لم تعد تلقى دعما من أغلبية المواطنين في جنوب أفريقيا، وعليه ومع إخفاق حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في عزله يوم الثلاثاء، يجب إعطاء أبناء جنوب أفريقيا الفرصة من أجل توصيل أصواتهم عبر الانتخابات".

وتعهد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي يوم الأربعاء بإحباط الاقتراح" كما أحبطنا كل المحاولات الأخرى من جانب المعارضة للإطاحة بحكومتنا المنتخبة شعبيا".

ويرى منتقدو زوما أنه نزع الشرعية عن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وهو حركة التحرير التي تحكم جنوب أفريقيا من انتخاب نيلسون مانديلا.