الخميس 27 يونيو 2024

«الهلال اليوم» تستعرض إنجازات التوأم لاعبين ومدربين

10-8-2017 | 21:04

يحتفل اليوم التوأم حسام حسن، المدير الفني للنادي المصري البورسعيدي، وإبراهيم حسن مدير الكرة بالنادي، بعيد ميلادهما الـ51، حيث إنهما من مواليد حلوان عام 1966.

وتستعرض «الهلال اليوم» إنجازات التوأم داخل المستطيل الأخضر سواء لاعبين أو مدربين.

بدأ التوأم في ناشئي الأهلي بعد أن اكتشفهم عبد العزيز عبد الشافي، المدير الفني السابق للأهلي، حينما كان يعمل بقطاع الناشئين في النادي وضمهما للفريق.

بَدَءا مسيرتهما في الفريق الأول بالنادي الأهلي عام 1984، وسجل العميد 143 هدفًا ليتصدر قائمة الهدافين التاريخيين للنادي الأهلي

رحلة احتراف:

انطلق التوأم حسن في مشوارهما الاحترافي عام 1990، مع نادي باوك اليوناني، بعدها انضما لـ"نيوشاتل السويسري"، وأحرز 4 أهداف "سوبر هاتريك" في مباراة واحدة جمعت بين فريقه السويسري و سيلتك جلاسكو الأسكتلندي في كأس الاتحاد الأوروبي" أو الدوري الأوروبي" بالمسمي الجديد.

الإنجازات:

شارك التوأم فى بطولة كأس العالم 1990، و أول من يدخل قائمة الـ100 مباراة دولية، كما حققا 9 ألقاب دوري مصري متتالية، من 1994 إلى 2002، منها 7 مع الأهلى و2 مع الزمالك، وعلى المستوى الإفريقي، فاز التوأم بدوري أبطال إفريقيا مرتين خلال 15 عامًا؛ 1987 مع الأهلي، و2002 مع الزمالك.

إبراهيم حسن: يعتبر إبراهيم حسن من أفضل اللاعبين الذين شاركوا في مركز الظهير الأيمن مع منتخب مصر.

المسيرة الدولية:

بدأ حسام حسن مشواره مع المنتخب المصري منذ عام 1985 وحتى كأس الأمم الإفريقية في القاهرة عام 2006، وفي هذه الفترة تمكن المهاجم المصري من الفوز بكأس أمم إفريقيا مع المنتخب الوطني 3 مرات أعوام 1986، 1998 و2006 والفوز بكأس العرب مرة واحدة عام 1992 يعتبر محمود الجوهري هو الأب الروحي لهم، وسجل حسام حسن رقمًا تاريخيًا حيث أحرز83 هدفًا ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب مصر والقارة السمراء.

عميد لاعبي العالم:

في عام 2001 حصل حسام حسن على لقب عميد لاعبي العالم من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، وذلك في مباراة مصر والسنغال بتصفيات كأس العالم، وكانت آخر مشاركة لحسام حسن مع المنتخب الوطني في مباراة الكونغو بالدور ربع النهائي من بطولة أمم إفريقيا 2006 التي سجل خلالها أيضا آخر أهدافه مع المنتخب.

وكانت آخر مشاركة لحسام حسن مع المنتخب الوطني في مباراة الكونغو بالدور ربع النهائي من بطولة أمم إفريقيا 2006 التي سجل خلالها أيضًا آخر أهدافه مع المنتخب.

رحلة الزمالك

رحل التوأم في عام 2000 من النادي الأهلي إلى الغريم التقليدي نادي الزمالك في صفقة انتقال حر ووصفها الجميع بصفقة الموسم، ولعب التوأم للقلعة البيضاء 4 مواسم كانت حافلة بالبطولات، حيث حصد 14 بطولة مع الزمالك وأحرز العميد خلالها 42.

اعتزال:

بعد انتهاء رحلتهما مع الزمالك انتقل التوأم للعديد من الأندية مثل الترسانة والمصري والاتحاد السكندري، إلا إنهما قررا الاعتزال عام 2008 بعد رحلة طويلة مع كرة القدم.

مسيرة تدريبية: بعد قرار الاعتزال اتجه التوأم للتدريب وكانت البداية من المصري البورسعيدي، وتمت إقالتهما عام 2008 بعد أحداث الشغب في مباراة شبيبة القبائل الجزائري بكأس أندية شمال إفريقيا التي اعتدى فيها التوأم على حكم اللقاء.

وفي موسم 2010 تولى تدريب الزمالك خلفا لهنرى ميشيل، وقد نجحو في الوصول إلى المركز الثاني في نهاية موسم 2009/2010 من مسابقة الدورى العام وينقذ الفريق الذي كان يحتل المركز الـ14 في جدول الدوري ثم استطاع قيادة الفريق في الموسم التالي للمنافسة على اللقب الذي خسره في الأسابيع الأخيرة وتمت إقالته ثم اتجه إلى تدريب الإسماعيلي لكنه لم يستمر معهم سوى مباراتين فقط فى كأس مصر، ورحل بسبب خلافات مع الإدارة، ثم عاد حسام إلى تدريب المصرى لفترة جديدة، وخاض معهم 3 مباريات كان آخرها مباراة الأهلي مع المصري والتي شهدت مجزرة بورسعيد مما دفع حسام إلى تقديم استقالته. بعدها انتقل لتدريب منتخب الأردن ليحقق معهم العديد من الانجازات ويقودهم للملحق العالمي في تصفيات كأس العالم بعد الفوز على أوزبكستان بركلات الترجيح ليلتقي بفريق الأورجواي ويخسر بخماسية، تولي منتخب الأردن وصعد لكأس أسيا ونهائي بطولة غرب أسيا. عاد حسام حسن عام 2014 لتولي مهمة تدريب نادي الزمالك، لكنه لم يستمر طويلا ، وتولى بعد ذلك مهمة تدريب نادي الاتحاد، ثم انتقل عام 2015 إلى تدريب المصري وانها الدوري في المركز الرابع وشارك في الكونفدرالية الأفريقية لموسمين على التوالي بالإضافة إلى التأهل لنهائي كأس مصر بعد الفوز علي الزمالك اول امس بهدفين نظيفين وكأس السوبر في الموسم الحالي