السبت 18 مايو 2024

يوم الحلول.. تعرف على آخر فعاليات قمة شرم الشيخ

قمة المناخ

تحقيقات17-11-2022 | 01:27

تستأنف قمة شرم الشيخ فعالياتها اليوم بـ إطلاق «يوم الحلول» الذي سيركز على الحلول الممكنة للتحديات الضخمة التي تسببت بها التغيرات المناخية، والتي توشك أن تعصف بأجزاء واسعة من كوكبنا.

وستركز هذه الفعالية الختامية على الحلول الشاملة التي من شانها الإبقاء على بصيص أمل في تجنيب بيئتنا الأهوال التي تنتظرها، ومن أمثلة على تلك الحلول، تخضير الميزانيات الوطنية، أو المدن المستدامة، والعمل متعدد المستويات والنقل المستدام.

ويضاف إلى تلك الحلول أيضا ما يسمى بالحلول القطاعية مثل إدارة النفايات، وبدائل البلاستيك والمباني الخضراء، إضافة إلى المزيد من الحلول المحددة المنبثقة عن القطاع الخاص والشركات الناشئة التي تجلب الإبداع والابتكار في الجهود المبذولة للتعامل مع تغير المناخ.

كما ستشمل الفعالية التوصية على إنشاء المدن المستدامة والمباني الخضراء والبنى التحتية المرنة والتي ستمثل جزءً من النقلة النوعية المتوخاة في هذا العقد الحاسم وما بعده، بهدف تحقيق تنفيذ تحويلي بناءً على المنجزات المتفق عليها بموجب اتفاقيات مختلفة وتعهد طموح آخر للحد من تأثيرات المناخ والنظر في دور المدن في مكافحة تغير المناخ.

ومن الملفات التي ستدخل حيز التفاوض في هذه الفعالية، هو ملف النقل المستدام، الذ يعد قطاعا رئيسيا آخر يوفر تأثيرًا مباشرًا وشاملًا على تغير المناخ والتلوث ونوعية المعيشة والكفاءة، ومن المهم في هذا الصدد تسليط الضوء على إمكانات هذا القطاع وقصص النجاح والفرص المتاحة فيه.

وسيجمع يوم الحلول بين ممثلي الحكومات والشركات والمبتكرين لتبادل خبراتهم وأفكارهم بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وربما بناء التحالفات والتعاون في المستقبل، كما سيجمع بين الشركات الراسخة والمبتكرين الصغار والمتوسطين جنبًا إلى جنب مع ممثلي الحكومة والمؤسسات المالية بهدف تبادل ومناقشة التحديات و يحتمل بناء التعاون والتحالفات المستقبلية.

مع الأخذ في الاعتبار أن الشركات الناشئة يمكن أن تجلب الإبداع والابتكار في جهود مكافحة تغير.

كوب 27

ومنذ اليوم السادس من هذا الشهر، إستضافة مدينة شرم الشيخ المصرية المؤتمر السابع والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) ، بهدف البناء على النجاحات السابقة وتمهيد الطريق للطموح في المستقبل.

ووفقا للخبراء فلقد كان هذا المؤتمر الذي تستضيفه مصر فرصة ذهبية لجميع دول العالم للارتقاء إلى المستوى المناسبة للتصدي بفعالية للتحدي العالمي لتغير المناخ.

الاكثر قراءة