السبت 4 مايو 2024

كيف تتعاملين مع الزوج شديد الحساسية؟.. استشاري نفسي يجيب

التعامل الصحيح مع الزوج الحساس

سيدتي17-11-2022 | 17:31

إيمان عبد الرحمن

حساسية الزوج تمثل عبئا نفسيا على الزوجة، لأنها تضطر إلى استيعاب الزوج ومعاملته بطريقة خاصة نظرا لحساسيته الشديدة، التي تؤدي إلى إشعال الخلافات وربما من العدم، لذلك نقدم لك عدة نصائح لكيفية التعامل الصحيح معه، إذا كان زوجك من النوع  الحساس، ولا تعرفين الطريقة المثلى.

تقول الدكتورة إيمان عبدالله استاشري العلاقات الأسرية والنفسية أن الزوج الحساس يتصف بعدة صفات منها ان يكون سريع الاستجابة للاحداث من حوله ولديه ردة فعل جسدية وعصبية وعاطفية كبيرة لذا يكون شديد الانفعال ، و علي الزوجة التي تعاني من حساسية زوجها في التعامل أن تدرك ذلك و تحاول تغيير معاملتها له وهذه النصائح التالية تساعدها علي ذلك :

 

- عليها ألا تقلل من شعوره تجاه أي مشكلة ، فجملة " الموضوع بسيط " لن تساعده بل علي العكس ستزيد من الأمر سوءا.

- لا يجب ان تجادل زوجها،  أو تقلل من حجم  المشكلة أمامه ، ويجب أن تراعي مشاعره وتستوعبه ، لأن بمقاييسه هو المر ليس هينا.

-لابد أن تراعي أنه لا يستطيع السيطرة علي أحاسيسه ، فلا تركز مع سرعة غضبه ، وسرعة استجابته لأي  حدث، بل عليها أن تركز علي أنه شخص متزن وحكيم وطيب وحنون ، وتبحث عن إيجابيات في شخصيته ختي يمر الموقف بسلام.

- علي الزوجة أن تعتذر لو كانت المتسببة في الخطأ وتحاول إرضاؤه ، لأن الشخص الحساس يفتقد إلي الاحساس بالطمأنينة  والسلام أثناء المشكلة ، لذلك إن اعتذرت سرعان ما سيعود إلي طبيعته بسرعة.

- يجب الحرص علي عدم انتقاده ولومه أو الرد عليه أثناء المشكلة لأن ذلك سيشعل من حدة الخلاف أكثر.

- إعطاء الاهتمام للزوج ، وإشعاره أنه علي أول اهتماماتها ، فإن فعلت ذلك ستكسبه وسيزيد من قيمتها عنده.

- لا تغفل الأشياء التي يحبها ، حتي لو تفاصيل صغيرة ، لأن هذه  التفاصيل تمثل أهمية كبيرة لديه ، وإن شعر بالاهمال من جانبها سيزيد من حدة المشاكل بينهما.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa