الأربعاء 25 سبتمبر 2024

المبادرة المصرية لإصلاح مناخ الأعمال «إرادة» تشارك بفعاليات يوم الحلول بمؤتمر COP27

مؤتمر المناخ

اقتصاد17-11-2022 | 22:36

سناء مصطفي

استضافت المبادرة المصرية لإصلاح مناخ الأعمال (إرادة) ضمن فعاليات يوم الحلول بمؤتمر COP 27 جلسة بعنوان «الملكية الفكرية، والابتكار، والتكنولوجيا: تقليل تغير المناخ وجذب الاستثمارات الخضراء».

ويأتي ذلك في إطار إطلاق الدولة المصرية للاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية من أجل تحفيز المنتجات المبتكرة وتحقيق المنافع الاقتصادية من ملف الملكية الفكرية.

فيما أدارت الدكتورة هبة شاهين (المدير التنفيذي لإرادة) بإدارة الحوار، وشارك في الجلسة ممثلين عن الدولة المصرية، والقطاع الخاص، والمنظمات الدولية المعنية بهذا الملف.

وناقشت الجلسة أهمية حوكمة بيئة الملكية الفكرية وتحقيق المنفعة الاقتصادية القصوى منه عن طريق وضع إطار تنفيذي وقانوني يشجع الابتكار الأخضر ويقدم حلول لمجابهة آثار التغير المناخي، حيث إنه نظرًا للوضع الاقتصادي الحالي والتحديات الناتجة عن التغير المناخي، أصبحت مصطلحات مثل الاستدامة، والابتكار، النمو الأخضر عناصر أساسية يعتمد عليها كل من القطاع الخاص والقطاع العام.

كما وضحت الجلسة الرابط بين الملكية الفكرية والتصدي للتغير المناخي، حيث إن الابتكار يحتاج لبيئة ملكية فكرية فعالة ومحمية كما أنه الطريق نحو خلق حلول خضراء يتمكن الأفراد من توظيفها في حياتهم اليومية.

ويتسق هذا الملف مع جهود مبادرة إرادة في تحفيز الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات الخضراء والابتكار الأخضر.

بدأت الدكتورة هبة شاهين الحوار مشيرة إلى إحصائيات مثيرة للاهتمام أصدرتها مؤسسة ماكينزي، حيث يمكن للذكاء الصناعي أن يولد قيمة اقتصادية تقترب من 13 ترليون دولار.

ولخصت الدكتورة هبة الجلسة في ثلاثة محاور هي العلاقة بين تشجيع الابتكار في الاستثمار الأخر وصناعة القرار، والى أي مدى تتقدم مصر وأفريقيا في مجال الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية، ودور المؤسسات الدولية في تعزيز الاستثمار في مجال التنمية المستدامة.