الثلاثاء 21 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 18-11-2022.. بحث سبل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية المشتركة مع هولندا

جانب من اللقاء

تحقيقات18-11-2022 | 12:43

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 18-11-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات مع ليسجي شرينماخر وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية تناولت تبادل الرؤى بشأن مختلف الموضوعات والملفات الاقتصادية الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، وتأكيد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن توطين الصناعة الدوائية، ذات الأهمية البالغة، يُعد أحد المستهدفات الاستراتيجية للدولة المصرية في سبيل دعم قطاع الصحة وتوفير الاحتياجات للمواطِن.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات مع ليسجي شرينماخر وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية تناولت تبادل الرؤى بشأن مختلف الموضوعات والملفات الاقتصادية الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الثنائية لمستويات تحقق طموحات الشعبين المصري والهولندي وتصب في مصلحة اقتصاد البلدين على حد سواء.

وحضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، ومحمد يوسف رئيس قطاع الترويج بالهيئة العامة للاستثمار إلى جانب مارك جيريتسن مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة التجارة الهولندية ومارجولين جونجمان رئيس القسم الاقتصادي بالسفارة الهولندية بالقاهرة.

وقال الوزير، إن اللقاء استعرض سبل تعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بين البلدين وإقامة مشروعات مشتركة في عدد من القطاعات ذات الأولوية تشمل الأدوية والزراعة ومشروعات الأمن الغذائي والطاقة الجديدة والمتجددة وإدارة الموارد المائية والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات القائمة على الابتكار.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على منح تيسيرات في سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة (90%) من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، وذلك للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحتها (سكنى – تجاري – خدمي – استثماري – صناعي – ...)، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ الإعلان بالصحف اليومية.

صرح بذلك الدكتور عاصم الجزار، مشيرا إلى أن هذه التيسيرات تسري في الحالات الآتية: الحالات الساري تخصيصها، والحالات التي صدر لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية وما زالت في حوزة العميل ولم يتم تخصيصها للغير، وتُطبق التيسيرات بالشروط التالية: الالتزام بالتوقيتات المحددة للتنفيذ، والتنازل عن جميع الدعاوى المرفوعة على الهيئة أو الأجهزة. ولا تسرى هذه التيسيرات على الأراضي المخصصة بنظام الشراكة، وكذا الأراضي التي تم إلغاؤها وسحبها وأصبحت في حوزة الجهاز.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تأكيد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن توطين الصناعة الدوائية، ذات الأهمية البالغة، يُعد إحدى المستهدفات الاستراتيجية للدولة المصرية في سبيل دعم قطاع الصحة وتوفير الاحتياجات للمواطِن، وأيضًا في ظل التوجُّه الأوسع نحو خفض الاستيراد من المنتجات الأساسية، ولا سيّما مع العقبات المتتالية التي يشهدها العالم في سلاسل التوريد.

جاء ذلك خلال استعراض الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرًا للدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، عن جهود توفير المستحضرات الدوائية الهامة، والحفاظ على استقرار السوق المصرية للأدوية، فضلًا عن العمل على توطين صناعة الدواء؛ وفقًا لتوجهات القيادة السياسية، وفي سبيل خفض الفاتورة الاستيرادية، وفتح آفاقٍ للتصدير.

وأوضح الدكتور تامر عصام، من خلال التقرير، أن هيئة الدواء المصرية عملت على زيادة توافر مستحضرات "بنج الأسنان" المحلي، ورفع الطاقة الإنتاجية لها، وذلك في إطار سبُل الدعم التي قدمتها الهيئة لرفع القدرات الإنتاجية بشركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، التابعة للشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية، من 1.5 إلى 3.5 مليون خرطوشة شهريًا، بزيادة تفوق 100% عن الطاقة الإنتاجية الحالية بالشركة.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، أن الوزارة ستوقع خلال الأيام القليلة القادمة عقدين لإنشاء وتطوير مصانع المعالجة والتدوير للمخلفات البلدية والمدافن الصحية ورفع التراكمات بمنظومة النظافة، بتكلفة 4 مليارات و239 مليون جنيه .. مشيرا إلى أن العقدين يأتيان في إطار الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لاستكمال تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة النظافة، وهو البرنامج الأول في منظومة النظافة والذي تنفذه الوزارة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وقال آمنة - في بيان اليوم - إن العقد الأول والخاص بإنشاء وتطوير مصانع المعالجة والتدوير للمخلفات البلدية والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 3,3 مليار جنيه، يتضمن إنشاء 13 مصنعاً جديداً لمعالجة وتدوير المخلفات البلدية الصلبة في 8 محافظات هي الجيزة والبحيرة ومطروح والمنوفية والشرقية والفيوم والمنيا وسوهاج، كما يتضمن رفع كفاءة 5 مصانع لمعالجة وتدوير المخلفات في 4 محافظات هي الشرقية والوادي الجديد والبحيرة وأسوان.