الأربعاء 24 ابريل 2024

متابعة الرئيس السيسي مستجدات تطوير الخدمات بالقاهرة تتصدر اهتمامات الصحف

الرئيس السيسي

الاتحادية20-11-2022 | 09:38

دار الهلال

استحوذت متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمستجدات تطوير الخدمات فى القاهرة، فضلا عن مباحثاته مع رئيس الجمعية الوطنية المجرية الدكتور لاسلو كوفر على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح، اليوم الأحد.

فتحت عنوان "الرئيس يتابع مستجدات تطوير الخدمات فى القاهرة"، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بعدم الاكتفاء بإقامة الأنشطة التجارية والخدمية فى عملية التطوير الجارية لمرافق وطرق وكبارى العاصمة، بل إضافة البٌعد الثقافى والمعرفى لتلك الأنشطة، وخاصة إنشاء المكتبات.

وأوضحت الصحيفة، أن توجيهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه، أمس، مع أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء أ. ح. هشام سويفى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأشرف العربى رئيس المكتب الاستشارى بالهيئة الهندسية، وعبدالعزيز الفقى مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية قوله، إن الاجتماع تناول متابعة الموقف الإنشائي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، وخاصة فى قطاعات الطرق والكبارى والمشروعات الإنشائية والمعمارية، إلى جانب العاصمة الإدارية الجديدة.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان "الرئيس يبحث مع رئيس الجمعية الوطنية المجرية تفعيل أطر التعاون والقضايا الدولية"، أوضحت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب عن تقدير مصر لعمق العلاقات الثنائية التاريخية مع المجر، وما يجمعهما من روابط تعاون وقواسم وقيم مشتركة، انعكست على علاقات صداقة متميزة وممتدة بين البلدين.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تصريحات الرئيس، جاءت خلال استقباله أمس الدكتور لاسلو كوفر رئيس الجمعية الوطنية المجرية، وذلك بحضور المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وأندراس كوفاكس سفير المجر بالقاهرة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله، إن الرئيس رحب بزيارة رئيس الجمعية الوطنية المجرية إلى مصر.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول بحث سبل تفعيل أطر التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ودفعها نحو آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة فى جميع المجالات، كما تم استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصةً التداعيات الدولية مختلفة الأبعاد للأزمة الروسية ـ الأوكرانية.

من جانبه، أعرب رئيس الجمعية الوطنية المجرية عن تشرفه بلقاء الرئيس، مشيداً بالعلاقات المتميزة التى تربط الشعبين المصري والمجري، ومؤكداً حرص بلاده على تعزيز الشراكة بين البلدين فى مختلف المجالات، لاسيما على الصعيد البرلماني.

وفي "الأخبار" وتحت عنوان "شباب البرنامج الرئاسي.. خلية نحل أبهرت العالم"، أوضحت الصحيفة، حرص الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على التقاط صورة تذكارية جماعية للشباب المتطوع والمُنظم لفعاليات قمة المناخ بشرم الشيخ وذلك تزامنا مع ختام المؤتمر.

كما منحت سكرتارية الأمم المتحدة، الشباب المشارك في تنظيم قمة المناخ (cop27)، شهادات تقدير، تكريما لهم على دورهم الفاعل فى نجاح المؤتمر فى نسخته الحالية بشرم الشيخ والتى تعد من أكثر المؤتمرات نجاحًا بفضل جهود الشباب المتطوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن جوتيريش أعرب عن سعادته البالغة بنجاح العملية التنظيمية التي قام بها الشباب المصري المتطوع، واصفا إياها بأنها "من أفضل المؤتمرات التي كان فيها للمتطوعين دور كبير داخل منطقة الفعاليات وفي مناطق العمل اللوجيستي كالمطارات والفنادق".

وأوضحت الصحيفة أن أمانة المنظمة الأممية أشادت بالجهود الهائلة التي بذلها الشباب المصري المتطوع، وقدراتهم المتميزة في العمل الجماعي لإتمام هذا الحدث العالمي في نسخته الحالية بمدينة شرم الشيخ.. مشيرة إلى أنه شارك قرابة ألفى شاب متطوع في تنظيم مؤتمر المناخ الذي استضافته مصر في مدينة السلام "شرم الشيخ"، وقوامهم الأساسي من الشباب المصري، من أعضاء البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وشباب الجامعات والشباب المتطوع من مختلف الوزارات، بالإضافة إلى عدد من الشباب المشاركين من مختلف الجنسيات في تنظيم المؤتمر، كما تعاون عدد من منظمي المؤتمر مع سكرتارية الأمم المتحدة في تنظيم الفعاليات في المنطقة الزرقاء.

ورياضيا وتحت عنوان "اليوم.. الساحرة المستديرة تبدأ السحر في مونديال النسخة العربية"، ذكرت صحيفة /الأخبار/، أن عليك أن تلغى كل موعد مهم لديك خلال 28 يوماً بدءاً من اليوم، أياً كان موقعك، إذا كنت شغوفاً بكرة القدم، إذا كنت مهتماً بفلسفة الساحرة المستديرة، فحاول أن تكون في قلب الحدث حتى إذا كنت خلف شاشات التلفاز.. الليلة تبدأ النسخة الـ22 من كأس العالم لكرة القدم في قطر، النسخة المتوقع أن تكون مختلفة ومليئة بالمفارقات والتي سنسرد بعضها تالياً.

وأوضحت الصحيفة، أنه وسط ترقب عالمي من المقرر أن ينطلق حفل افتتاح المونديال في الرابعة عصر اليوم، وقبل ساعتين من بداية مباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور والتي ستقام على ستاد البيت.. ومن المقرر أيضاً أن يحتوى حفل الافتتاح على فقرات غنائية سواء من مطربين عرب أو أجانب.. مشيرة إلى أن ملعب البيت جاهز لاستضافة الافتتاح بالإضافة لسبعة ملاعب أخرى، وهى الثمامة وأحمد بن علي ولوسيل والجنوب وخليفة الدولى والمدينة التعليمية و974 .

وفي موضوع آخر وتحت عنوان "رغبة عارمة.. للوصول إلى "اتفاق مناخي"، نقلت صحيفة /الجمهورية/، عن رئيس مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ cop 27 وزير الخارجية سامح شكري تأكيده على وجود رغبة عارمة من الدول المشاركة للوصول إلى اتفاق مناخي عادل.

وأشارت الصحيفة إلى أن شكري ناشد - في تصريحات على هامش مؤتمر المناخ المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ - جميع الأطراف إلى الوصول لاتفاق بشأن النقاط البالغة الأهمية والوقوف على أرضية مشتركة للعمل مع هذه القضايا وكذلك إيجاد سبل لمتابعة المضي في الحفاظ ومجابهة التغير المناخي.

ولفت إلى أنه بعد النظر والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة تم إعداد النصوص بشأن عدة قضايا وتحديد التوازن فيها، مبينا في الوقت ذاته أنها سوف تشكل الخطوة التي سوف يتم التحرك منها قدما، وأضاف أنه سوف يتم مواصلة التشاور مع المجموعات المعنية ومنحها الفرصة لمراجعة هذه النصوص والتعليق عليها، وكذلك طرح بعض التعديلات اللازمة.

واقتصاديا، وتحت عنوان /إلزام حائزي الأرز بالإخطار عن أماكن التخزين/، أوضحت صحيفة /الجمهورية/ أن وزير التموين والتجارة الداخلية ‏الدكتور علي المصيلحي ‏أصدر قرارًا وزاريًا بشأن ضوابط وإجراءات التعامل مع سلعة الأرز ‏باعتباره من المنتجات الاستراتيجية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن القرار شمل في ‏مادته الأولى ضرورة إلزام حائزي سلعة الأرز الشعير بإخطار ‏مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة من مزارعين ‏وتجار ومضارب وغيرهم، ببيانات الأرز المخزنة لديهم طبقا ‏للنموذج المعد لذلك، وإلزام حائزي الأرز ‏الأبيض بإخطار مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة ‏بأماكن تخزينه المنفصلة عن أماكن البيع للجمهور.

ولفتت إلى أنه يجب أن يتضمن الإخطار الغرض من التخزين ‏والكميات المخزنة ونوعيته سواء كان رفيع الحبة أو عريض ‏الحبة، بالإضافة إلى بيان بالكميات المعبأة منه والمعدة ‏للتداول والبيع للمستهلك والإفصاح عن أي تعاقدات أو ‏اتفاقات تخص الكمية المخزنة طبقا للنموذج المعد لذلك.

وبالانتقال إلى /المصري اليوم/، أوضحت الصحيفة تحت عنوان "التعليم تعدل مواصفات امتحان العربى للأول والثاني الثانوي"، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أعلنت تغيير مواصفات الورقة الامتحانية لمادة اللغة العربية للصفين الأول والثانى الثانوى للعام الدراسي 2022 - 2023، لتكون القراءة 10 أسئلة على قطعتين على أن يكون السؤالان الخامس والعاشر مقاليين والدرجة 10 درجات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وبحسب المواصفات الجديدة تكون النصوص 8 أسئلة على نصين ويكون السؤال الأخير مقاليًا والدرجة 8 درجات، والأدب سؤالان مقاليان والدرجة درجتان والبلاغة سؤالان من درجتين، الأول اختيار من متعدد بدرجة والثاني مقالي بدرجة والنحو 8 أسئلة والسؤال الأخير مقالى الدرجة 8 درجات، أما التعبير الوظيفى 3 درجات (دعوة . إعلان - تعليق) للصف الأول، وبسط وتلخيص للصف الثاني، والتعبير الإبداعي 7 درجات عبارة عن 15 سطرا وصفا أو شرحا أو سرد قصة وتكون الدرجة الكلية للامتحان 40 درجة.

ونقلت الصحيفة عن الوزارة تأكيدها عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوى إلكترونيا على مستوى الإدارة التعليمية، على أن يتم إعداد بنوك الأسئلة وفقًا للمواصفات التي حددها المركز القومي للامتحانات والإدارة المركزية للتعليم الثانوى، وتتضمن الورقة الامتحانية أسئلة اختيار من متعدد وعودة الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وفي شأن مختلف، وتحت عنوان/ الحكومة تتابع إحياء أول عاصمة إسلامية في إفريقيا/، أوضحت صحيفة /المصري اليوم/ أنه نظرا لما سيحققه المشروع من نقلة حضارية بالمنطقة وإحياء أول عاصمة إسلامية في إفريقيا والحفاظ على العمارة الإسلامية الخالدة بها، لتصبح مدينة الفسطاط متحفا مفتوحا أمام الزائرين من جميع أنحاء العالم، تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مشروعات تطوير حديقة تلال الفسطاط، وساحة عمرو بن العاص ومنطقة عين الحياة بالقاهرة.

ونقلت الصحيفة عن مدبولي تأكيده، خلال الجولة التي رافقه فيها الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وخالد عبدالعال محافظ القاهرة ومحمود نصار رئيس الجهاز المركزى للتعمير أمس، حرصه الشديد على متابعة مراحل تنفيذ هذه المشروعات الحيوية بكل مكوناتها وعناصرها على أرض الواقع وبصفة دورية لدفع العمل بها، مشددا على سرعة الانتهاء من كافة مراحل تطوير منطقة الفسطاط، مع مراعاة التصميم الحضاري ذي الطابع المعماري العريق، بما يتناغم مع طبيعة المنطقة التراثية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa