الخميس 16 مايو 2024

بعد إعلان قمة المناخ عن إطلاقه .. خبير يوضح أهمية إنشاء صندوق الخسائر والأضرار

ختام قمة المناخ

تحقيقات20-11-2022 | 14:21

أماني محمد

قال الدكتور عماد الدين عدلى، رئيس المنتدى المصرى للتنمية المستدامة، إن ما توصلت إليه قمة المناخ كوب 27 التي عقدت في شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري بشأن صندوق "الخسائر والأضرار" إنجاز مهم، لأن قضية الخسائر والأضرار كانت موضوعا شائكا لفترة طويلة ولم يكن هناك فرصة لضمه ضمن بنود المؤتمر من الأساس ولكن نجحت مصر في وضعه على جدول الأعمال.

إقرارصندوق الخسائر إنجاز في حد ذاته

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه المؤتمر اختتم بالاتفاق على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار ما يمثل إنجازا لكل دول العالم، مشيرا إلى أن ما تم الإعلان هو موافقة على إنشاء الصندوق وما يخص أدوات تمويله وآليات عمله لا تزال في طور النقاشات وسيتم حسمها في مرحلة لاحقة بين الدول، لكن مجرد وجود هذا الصندوق وإقراره من قبل القمة هو إنجاز في حد ذاته.

مصر نجحت في تنظيم مؤتمر المناخ

وأشار إلى أن ملف الخسائر والأضرار لم يكن مدرجا في جدول الأعمال، ونجاح مصر في إدراجه ومناقشته وإقرار صندوق هو الأمر الذي يعد محل فخر من الجميع، موضحا أن مصر على المستوى التنظيمي نجحت في تنظيم المؤتمر بشكل كبير ومبهر لكل الدول والأطراف المشاركين من الهيئات والمنظمات المختلفة.

وأكد أن نتائج القمة كان أهمها صندوق الخسائر والأضرار وهو نجاح للدبلوماسية المصرية وتحول كبير ويضاف إلى دور مصر في فترة رئاستها القمة في دورتها الـ27، موضحا أن مصر خلال القمة طرحت مجموعة من المبادرات الهادفة لدعم جهود الدول لمواجهة التغيرات المناخية والتكيف وناقشت القمة موضوعات مهمة مثل قضايا المياه والزراعة والأمن الغذائي والحلول وتقليل الكربون وغيرها.

إرساء صندوق مخصص للخسائر والأضرار

وأعلن وزير الخارجية سامح شكري خلال ختام قمة المناخ عن إرساء صندوق مخصص للخسائر والأضرار، قائلا: "نحن نريد أن نغير ملامح المستقبل، فقد استمعنا إلى أصواتكم من غانا.. وعملنا على الإعلان عن إرساء صندوق مخصص للخسائر والأضرار فقمنا بالعمل عليه بكل شده ونفخر لذلك" .

كيفية التصدى لتعديات تغير المناخ

ومن جانبه، قال الأمين التنفيذي الجديد لتغير المناخ التابع للأمم المتحدة سيمون ستيل، إن الحوار حول كيفية التصدي لتداعيات التغير المناخي على المجتمعات أثر على مصادر رزقها وسبل عيشها، لافتا إلى أنه خلال مؤتمر الأطراف الـ27 تم إرساء قواعد الصندوق الذى سيؤسس ركيزة أساسية فى القدرة على التصدي للأضرار والخسائر المترتبة عن تغير المناخ.

بدورها، أثنت ممثلة وفد باكستان، على الدور القيادى المتميز الذى قام به سامح شكري، رئيس مؤتمر المناخ "كوب 27"، للتغلب على التحديات والتوصل إلى التوافق التاريخي، لافتة إلى أن صندوق تمويل الخسائر يمثل نافذة للاستثمار فى العدالة المناخية.

أهمية إطلاق صندوق الخسائر والأضرار

من جانبها، قالت المتحدثة باسم تحالف الدول الجزرية الصغيرة، إن كوب 27 اتخذت إجراءات حاسمة على خلفية إنشاء صندوق للخسائر والأضرار، وهذه بداية لنموذج جديد يراعي أعباء تغير المناخ، مشيرة إلى أن إنشاء هذا الصندوق يرسل إشارات إلى العالم بأن الخسائر والأضرار لن تتحملها فقط الحكومات والشعوب الأقل مسؤولية عن الانبعاثات فقط وهذه خطوة نحو العدالة المناخية.