الجمعة 10 مايو 2024

حملات لإزالة التعديات بالإسكندرية .. وندوة عن جهود شركة الصرف الصحي للحفاظ على البيئة

إزالة تعديات

محافظات20-11-2022 | 14:37

دار الهلال

قادت المهندسة جيهان مسعود السكرتير العام المساعد بمحافظة الإسكندرية حملة مكبرة لإزالة التعديات على أراضى الدولة بنطاق حي العامرية أول ، أسفرت عن تنفيذ 6 قرارات إزالة بطريق عبد القادر البتروكيماويات، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين ، ويأتي ذلك في إطار مواصلة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة للمتابعة الميدانية ، لمنع أي أعمال بناء على الأراضي أملاك الدولة أو البناء المخالف واتخاذ كافة الإجراءات القانوينة الرادعة تجاه أي مخالف.

وذكر بيان صحفي صدر اليوم /الأحد/ عن المحافظة أن الحملات بحي العامرية ثان تمكنت من إيقاف أعمال بناء مخالف بدون ترخيص بالكينج بحري عباره عن أسوار من الطوب الأبيض تم إزالتها بالكامل .

كما نفذ حي المنتزه أول حملة مكبرة لإيقاف اعمال البناء المخالف بعزبة المراغي، حيث تم إزالة سور من الطوب وأعمال حفر داخل العقار الكائن 2 شارع مسجد الصفا خلف مدرسة العصافرة الابتدائية سيدى بشر بحري ، تم إيقاف الأعمال والتحفظ على المعدات المستخدمة في المخالفة.

من ناحية أخرى نظمت كلية التجارة بجامعة الإسكندرية ندوة تحت عنوان "جهود شركة الصرف الصحي بالإسكندرية للحفاظ على الصحة والبيئة" لتعريف طلاب الجامعة بجهود الشركة في خدمة المجتمع السكندري.

وأكد الدكتور السيد الصيفي عميد كلية التجارة جامعة الإسكندرية على الدور الذي تقوم به شركة الصرف الصحي أثناء موسم الأمطار في رفع تجمعات المياه على مدار 24 ساعة ، بخلاف الدور الأساسي في خدمة المواطن وحماية البيئة وإعادة استخدام المخلفات والتطور الملحوظ في أداء الشركة في المجال الخدمي.

‏وأوضح الدكتور صلاح سليمان الأستاذ بكلية الزراعة المنسق العام لمقرر القضايا المجتمعية بجامعة الإسكندرية أهمية المقرر للطالب ودور الطلاب في خدمة المجتمع، و مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية والمجتمعية ، حيث أنها تبني شخصية الطالب وتؤهله للعمل كفريق ، مما يخدم سوق العمل.

من جانبه استعرض رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية محمود نافع ، التحديات التي تواجه شركة الصرف الصحي خلال السنوات السابقة من التوسعات العشوائية والبناء العشوائي وتقادم الشبكة والتغيرات المناخية وإلغاء شبكات مياه الأمطار السابقة.

وتحدث عن التغيرات المناخية في العالم في الآونة الأخيرة وملامحها الواضحة في مصر وخاصة في الإسكندرية، والكثافة الواضحة للأمطار في الفترة الماضية على مختلف محافظات الجمهورية، وعدم وجود شبكة صرف صحي قادرة علي استيعاب كميات الأمطار الحالية التي تتزايد عاما بعد عام.

وأشار إلى خطط الشركة واستعداداتها الاستباقية التي تعتمد علي التطهير الدوري لكل مكونات الشبكة ورفع كفاءتها بشكل مرحلي وحلول فنية عاجلة واستخدام المعدات للعمل علي الإسراع في أعمال رفع تراكمات المياه من الشوارع.

وأوضح استعدادات الشركة هذا العام لموسم الشتاء بتطهير ما يزيد على 140 ألف شنيشة ومطبق وما يزيد على 36 ألف كم من الشبكات والمجمعات وبيارات 202 محطة رفع ومعالجة، وتطهير 86 مصب إجمالي المصبات الموجودة بأنحاء المحافظة ، و 200 بيارة لمحطات الرفع والمعالجة.

كما أشار إلى أعمال المحاكاة التي تتم في بعض الميادين والأنفاق والشوارع الحيوية ، للتأكد من تطهير الشنايش واستيعاب الشبكة وتطهير المصارف التي تصب عليها محطات المعالجة لضمان تدفق المياه. 

وأكد على دعم الدولة الكبير بمشروعات الخطة العاجلة لرفع كفاءة المنظومة بمبلغ وصل إلى 2.3 مليار جنيه، وتوجيهات رئيس الوزراء بفصل مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحي بناء علي استراتيجية عمل واضحة ومرحلية، تساهم في الاستفادة القصوي من كميات كبيرة من المياه ، وإعادة استخدامها بالتعاون بين محافظة الإسكندرية وكلية الهندسة "استشاري المشروع" وشركة الصرف الصحي، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات بالمرحلة الأولى في الشاطبي أمام مكتبة الإسكندرية وكليوباترا ولوران.

وأكد على دور الشركة في خدمة البيئة بالاعتماد علي الطاقة الشمسية في موقع ٩ن والطاقة الكهربائية من غاز الميثان المنتج من هواضم محطة التنقية الشرقية.

Dr.Radwa
Egypt Air