الأحد 28 ابريل 2024

شهر على بداية الشتاء.. الصحة توجه توصية عاجلة للمواطنين للحماية من الإنفلونزا

أعراض الإنفلونزا

تحقيقات21-11-2022 | 13:06

أماني محمد

شهر تقريبا ويشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي بداية فصل الشتاء، حيث سيبدأ فصل الشتاء رسميا في مصر يوم 21 ديسمبر المقبل ، ويستمر لمدة 3 أشهر، وفيه تكثر حالات الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

وأوصت وزارة الصحة بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية لتقوية المناعة وتقليل فرصة الإصابة بالعدوى، مؤكدة أن  اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

 

لقاح الإنفلونزا

وأكدت وزارة الصحة أن لقاح الإنفلونزا الموسمية من المهم الحصول عليه مبكرًا قبل دخول الشتاء وقبل بدء ذروة انتشار الإنفلونزا للحصول على أقصى استفادة من اللقاح.

وأكدت الصحة أنه تتسبب الإنفلونزا في ما يزيد عن 3 إلى 5 مليون حالة إصابة خطيرة كل عام، وأن تلقي اللقاح يحمي من التعرض للمضاعفات الخطيرة.

وينتشر فيروس الإنفلونزا بـسـرعة وسـهـولـة في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية عن طريق إما الرذاذ المتناثر من الفم والأنف أثناء العطس أو السعال أو الأيدي الملوثة بالفيروس عند ملامستها للعين والأنف.

وعادة ما يستغرق لقاح الإنفلونزا الموسمية لتكوين المناعة ما يقرب من أسبوعين بعد أخذه، ولكن يمكن لجسمك الاستفادة من اللقاح حتى إذا أخذته بعد بدء موسم الإنفلونزا.

ويسمح للأشخاص بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، بداية من عمر 6 شهور فما فوق، تكون الجرعات للأطفال في المرحلة العمرية من 6 شهور حتى 9 سنوات في حالة تلقيه للمرة الأولى هي جرعتين، بينهما شهر على الأقل، أما إذا كان قد سبق له تلقي اللقاح في السنوات السابقة فهو يحتاج جرعة واحده فقط، أما الأشخاص من عمر 9 سنوات فما فوقها فهو يحتاج لجرعة واحدة فقط.

وتكون جرعة لقاح الإنفلونزا موحدة لكل الأعمار وهي نصف ملي تحقن في عضلة الفخذ الأمامية أو في عضلة الكتف حسب العمر، ولا يوجد تقسيم لجرعة الأنفلونزا أيا كان السن.

ويبلغ سعر جرعة لقاح الإنفلونزا لهذا الموسم 190 جنيها بالإضافة إلى 10 جنيهات رسوم الخدمة.

 

 

نصائح للوقاية من الإنفلونزا

ونصحت وزارة الصحة بضرورة اتباع مجموعة من الإرشادات التالية للوقاية من الإنفلونزا، ومنها:

  • تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية.
  • الاهتمام بغسل اليدين بشكل منتظم وتجنب ملامسة العين والأنف.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل و المشروبات الدافئة.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بفيتاميـن C لتقـويـة المنـاعة.
  • تغطية الأنف والفـم عند العطس أو السـعـال والتخلـص مـن المناديل الورقيـة فـور استخدامها.
  • تلقي لقـاح الإنفلونــزا الـمـوسميـة، وتجده متوفرًا في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليـات.
Dr.Randa
Dr.Radwa