الأحد 19 مايو 2024

في اليوم العالمي للتلفزيون.. متى بدأ الاحتفال وكيف تطور بمصر؟

اليوم العالمي للتلفزيون

تحقيقات21-11-2022 | 15:58

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للتلفزيون وهو مناسبة دولية أقرت منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي اعترافا بدور التلفزيون وتأثيره في الرأي العام في العالم كأحد أكبر مورد للمواد المصورة والمعلومات.

اليوم العالمي للتلفزيون

يعد الاحتفال باليوم العالمي للتلفزيون، عندما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة (في قرارها 51/205 المؤرخ 17 ديسمبر 1996) يوم 21 نوفمبر يوما عالميا للتلفزيون، وذلك اعترافا بتأثير التلفزيون المتزايد في صنع القرار من خلال لفت انتباه الرأي العام إلى المنازعات والتهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن ودوره المحتمل في زيادة التركيز على القضايا الرئيسية الأخرى، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والاجتماعية.

هذا اليوم ليس احتفاءً بأداة بقدر ما هو احتفاء بالفلسفة التي تعبر عنها هذه الأداة، فقد أصبح التلفزيون رمزا للاتصالات والعولمة في العالم المعاصر.

وفي يومي 21 و 22 نوفمبر 1996، عقدت الأمم المتحدة أول منتدى عالمي للتلفزيون، حيث التقى كبار شخصيات وسائط الإعلام تحت رعاية الأمم المتحدة لمناقشة الأهمية المتزايدة للتلفزيون في عالم اليوم المتغير وللنظر في كيفية تعزيز تعاونهم المتبادل.

وقررت الجمعية العامة اعتبار يوم 21 نوفمبر يوما عالميا للتلفزيون، احتفالا بذكرى اليوم الذي انعقد فيه أول منتدى عالمي للتلفزيون.

وجاء هذا الحدث بوصفه اعترافا بالتأثير المتزايد للتلفزيون في عملية صنع القرار، وهو ما عنى الاعتراف بالتلفزيون كوسيلة أساسية في إيصال المعلومة إلى الرأي العام وإيصاله والتأثير فيه، في ظل تأثيره في السياسة العالمية وحضوره فيها وتأثيره في مجرياتها.

نشأة التلفزيون في مصر

وكانت مصر أطلقت برامجها التليفزيونية الأولى في عام 1960، حيث كان أول بث تلفزيوني مصري في 21 يوليو 1960م، رغم أن قرار بدء الإرسال للتلفزيون المصري قد اتخذ بشكل أبكر في أواسط الخمسينيات إلا أن العدوان الثلاثي على مصر تسبب في تأخير العمل في إنشاء المرناة المصري حتى أواخر 1959.

في عام 1960 بدأ بث الإرسال التلفزيوني المصري بقناتين هما الأولى والثانية، وبعدها صدر قرارا بإنشاء المؤسسة المصریة العامة لتنظم شئون الإذاعة والتلفزيون في مصر، وفقاً لقواعد إنشاء المؤسسات العامة المنصوص علیها في القانون رقم 63 لسنه 1963، وتطور الأمر بافتتاح القناة الثالثة للقاهرة الكبرى في 1985، وتوسعت قنوات التلفزيون المصري وبدأت القنوات الفضائية المصرية 1990 بافتتاح القناة الفضائية المصرية الأولى.