الخميس 30 مايو 2024

مؤتمر عالمي يناقش أحدث وسائل الكشف المبكر وعلاج أورام البروستاتا

جانب من المؤتمر

أخبار21-11-2022 | 23:22

دار الهلال

انعقد اليوم الإثنين، مؤتمر عالمي عبر «زوم» باشتراك رائدات علاج الأورام  حول العالم لإلقاء ومناقشة أحدث وسائل الكشف المبكر وعلاج أورام البروستاتا والتثقيف الطبي للأطباء المتخصصين، وتدشين مبادرة «هي من أجل هو».

وتهدف تلك المبادرة إلى رفع الوعي المجتمع العالمي والتشخيص المبكر وإتاحة العلاج المتطور في الوقت الملائم ولفترة مناسبة للمرضى بالتعاون مع الجمعية العالمية لأورام الجهاز البولي النادرة للرجال وتحالف طبيبات الأورام بالهند.

يأتي ذلك تزامنًا مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان البروستاتا وصحة الرجال ودعم الأبحاث المتعلقة به والأنشطة المختلفة لزيادة الوعي لسرطان البروستاتا.

افتتحت المؤتمر العلمي الدكتورة لبنى عز العرب رئيسة وحدة أورام الدم وسرطان الأطفال بكلية الطب بجامعة عين شمس، وألقت محاضرة عن أحدث طرق الكشف المبكر لسرطان البروستاتا واختبار"مستضد البروستاتا النوعي" في الدم وفحص المستقيم، حيث تساعد تلك الفحوصات على الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا.

وأضافت أن سرطان البروستاتا عادةً لا يسبب أي أعراض في مراحله الأولى وفي بعض الأحيان تشبه أعراض سرطان البروستاتا أعراض الأمراض الحميدة كتضخم البروستاتا الحميد وهذه الأعراض تشمل كثرة التبول، خاصةً أثناء الليل، وصعوبة في بداية التبول وصعوبة في الحفاظ على تدفق مستمر من البول، وبول دموي (دم في البول) أو تبول مؤلم ومن هنا تأتي أهمية الكشف المبكر والدوري.

ثم ألقت الدكتورة ديبورا ميركيجي بمستشفى كليمونس الطبي  بالإمارات المتحدة وعضو الهيئة العلمية لكتابه الإرشادات العلمية لأورام البروستاتا بالجمعية الأوروبية لعلاج الأورام  محاضرة عن الخط العلاج الأول لسرطان البروستاتا تليها البروفسيرة الدكتورة اياليني افاستثيو رئيسة قسم أورام الجهاز البولي و التناسيلي بهسوستن بالولايات المتحدة الأمريكية عن الطب التشخيصي والطب الدقيق لعلاج سرطان  البروستاتا.

تم مناقشة حالات وكيفية التشخيص والعلاج بواسطة الدكتورة كريمة بوليني بالمغرب والدكتورة نرمين مصطفي مدرس علاج الأورام بكلية طب عين شمس   والدكتورة هاجر الغزاوي مدرس علاج الأورام طب عين شمس والدكتورة عوض  أخصائية الأورام بالسودان.