السبت 27 ابريل 2024

دراسات تشير لإمكانية اكتشاف الزهايمر قبل سنوات من الإصابة به (فيديو)

الزهايمر

توك شو22-11-2022 | 12:31

استعرضت فضائية "القاهرة الإخبارية"، عن مرض الزهايمر، وأوضح التقرير أن العلماء ذكروا في دراسة أنه من الممكن اكتشاف علامات الخرف في وقت مبكر يصل إلى تسع سنوات وقبل أن يتلقى المرضى تشخصيا  طبيا رسميًا، وهذه الدراسة تفيد في إمكانية فحص الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر في المستقبل.

وأشار التقرير إلى أن فحص الأشخاص المعرضين للإصابة مبكرا يساعد في عملية التدخل لحماية الحالات الحرجة، أو المساعدة على تحديد المرضى المناسبين للتجارب السريرة للعلاجات الجديدة.

وبعض الباحثين بجامعة كامبريدج البريطانية، قاموا بنشر دراسة في مرض الزهايمر والخرف ومنهم، الدكتور ريتشارد أوكلي، المدير المساعد للأبحاث في جمعية الزهايمر، حيث يرى أن النتائج تشير إلى أنه بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يصابون بمرض الزهايمر يمكن أن يبدأ الأمر معهم بمشاكل في الذاكرة أو التفكير لمدة تصل لتسع سنوات قبل أن يتلقوا التشخيص.

كما أنه يرى أن هذا يفتح إمكانية فتح برامج الفحص في المستقبل، وذلك للمساعدة في التعرف على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالزهايمر.

ويشير المؤلف للدراسة إلى أنه عندما ننظر إلى تاريخ المرضى نجد أنه من الواضح إظهارهم لبعض الضعف الإدراكي، وذلك قبل عدة سنوات من أن تصبح أعراضهم واضحة بما يكفي لإثارة التشخيص.

Dr.Randa
Dr.Radwa