الجمعة 17 مايو 2024

وزير الدفاع الكوري يجري محادثات مع نظرائه من إندونيسيا والفلبين وفيتنام

وزير الدفاع الكوري الجنوبي

عرب وعالم23-11-2022 | 12:30

دار الهلال

بحث وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونج - سوب، اليوم /الأربعاء/، مع نظرائه من إندونيسيا والفلبين وفيتنام، سبل التعاون في مجال صناعة الأسلحة وقضايا أمنية أخرى.

جاء ذلك خلال لقائهم في بلدة "سيم ريب" بكمبوديا على هامش الاجتماع الموسع لوزراء دفاع رابطة دول جنوب شرق آسيا (ADMM-Plus) الذي يستمر ثلاثة أيام وينتهي غدا الخميس، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، طلب وزير الدفاع الكورى تعاون إندونيسيا في جهود تنظيم اجتماع دفاع وزارى بين كوريا الجنوبية والآسيان، إذ ستتولى جاكرتا الرئاسة الدورية للكتلة الإقليمية في العام المقبل.

واستعرض وزير الدفاع الكورى- خلال لقائه مع نظيره الإندونيسي برابوو سوبيانتو، سبل التعاون المستمر في صناعة الأسلحة بين البلدين، بما في ذلك مشروع تطوير طائرة مقاتلة متقدمة طراز "KF-21.

من جهته، شدد وزير الدفاع الإندونيسى برابوو سوبيانتو، على التزام جاكرتا بمشروع KF-21 وفقا لما أكده زعيما البلدين خلال قمتهما في يوليو.

يذكر أن إندونيسيا هي دولة شريكة وافقت على تحمل نحو 20% من إجمالي تكلفة تطوير KF-21 البالغة 8.8 تريليونات وون (6.5 مليارات دولار أمريكي).

بدوره، عبر وزير الدفاع الكورى خلال لقائه مع وزير الدفاع الفلبيني خوسيه فاوستينو جونيور، عن أمله في توسيع التعاون الدفاعي في التدريبات المشتركة ومجالات أخرى، مشيرا إلى القمة التي عقدت بين زعيمي البلدين في وقت سابق من هذا الشهر، حيث اتفقا على الحاجة إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي.

من ناحيته، أبدى الوزير الفلبيني قلقه البالغ بشأن الوضع الأمني الأخير في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا أن مانيلا تدين استمرار بيونج يانج في إطلاق الصواريخ الباليستية.

كما بحث وزير الدفاع الكورى مع نظيره الفيتنامى فان جيانج، سبل تعزيز التعاون الدفاعي، وتمت دعوة وزير الدفاع الكوري بزيارة فيتنام بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الثنائية بين البلدين هذا العام.

وقال الوزير الفيتنامي" إن تسليم كوريا الجنوبية للسفن الحربية المسحوبة من الخدمة إلى بلاده قد أسهم بشكل كبير في أمنها البحري، وطلب التعاون في ضمان نقل سفن حربية إضافية بسلاسة".