الثلاثاء 28 مايو 2024

المعارضة الكينية تطالب بعدم التسرع في إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية

11-8-2017 | 17:28

طلبت المعارضة الكينية الجمعة، من اللجنة الانتخابية عدم التسرع في إعلان اسم الفائز في الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته اوهورو كينياتا والمعارض رايلا اودينغا.
 

وقال المسؤول الثالث في المعارضة موساليا مودافادي للصحافيين "عليهم الا يتسرعوا في الادلاء بتصريح قبل انجاز العملية في شكل يرضي جميع الاطراف، هذا امر اساسي".
 

وكان يتحدث في نيروبي من مجمع يضم اللجنة الانتخابية التي لمحت الى ان النتائج الرسمية لانتخابات 8 اب/اغسطس الرئاسية قد تنجز الجمعة.
 

وتفيد النتائج الموقتة للجنة الانتخابية بعد فرز 99 بالمئة من الأصوات، أن كينياتا حصل على 54,27 بالمئة من الأصوات مقابل 44,84 بالمئة من الأصوات لخصمه اودينغا.
 

وجرت الانتخابات الثلاثاء بهدوء وتوجه الكينيون إلى مراكز التصويت بأعداد كبيرة. لكن الأجواء بدأ يسودها التوتر مع اتهام المعارضة للسلطة بالتزوير.

وسجلت أعمال عنف متفرقة أسفرت عن سقوط أربعة قتلى وأعادت إلى الأذهان مشاهد أعمال العنف التي تلت انتخابات 2007 وسقط فيها 1100 قتيل على الاقل.
 

وأعلنت مختلف بعثات المراقبة الدولية على التلفزيون الخميس دعمها للجنة الانتخابية ودعت الكينيين الى التحلي بالصبر، وقادتهم الى ضبط النفس.
لكن تحالف المعارضة أصر على اتهاماته بالتزوير مؤكدا انه يملك الادلة على ذلك. وقال بناء على مصادر داخلية في اللجنة الانتخابية ان اودينغا فاز في الاقتراع، داعيا اللجنة الى "اعلانه رئيسا منتخبا لجمهورية كينيا".
وردت اللجنة الانتخابية خطيا على التحالف المعارض، مشيرة الى اخطاء فاضحة في تصنيف الوثائق التي تؤكد فوزه ومصدرها قاعدة بيانات لمايكروسوفت بينما تستخدم اللجنة برنامج "اوراكل".
وعبر اودينغا (72 عاما) مساء الخميس عن "خيبة امله" ازاء المراقبين. وقال في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الاميركية "لا نريد ان نرى اي عنف في كينيا. نعرف ما حدث عام 2008 ولا نريد ان يتكرر ذلك".