الجمعة 3 مايو 2024

السوشيال ميديا والعلاقات الأسرية بثقافة دمياط

جانب من الأنشطة

ثقافة24-11-2022 | 10:46

دار الهلال

ثقافة السوشيال ميديا فرضت نفسها بشكل كبير بساحة مناقشات نادى أدب قصر ثقافة دمياط من خلال جلسة الأدباء الاخيرة، فقد تابعوا باللقاء مناقشة أثر  التكنولوجيا الحديثة وظهور ما يعرف بواقع السوشيال ميديا على العلاقات الأسرية، بتواجد عدد كبير من مثقفي دمياط .

 

وكان على رأس الحضور الكاتب صلاح مصباح، أحمد منصور، عبير عبد الجليل، مها الخواجة، محمد عز الدين، محمد ابو قمر، ناصر العزبى، وائل الصعيدي، عزت الخضري، محمد طاهر، محمد بربر، يأتي هذا ضمن أنشطة وفعاليات وزارة الثقافة برئاسة أ.د. نيفين الكيلانى، والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، بمواقع فرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة.

 

 

وقد رأى د. الصعيدى ازدياد التبعية للسوشيال ميديا رغما عنا وعن الأسر، كما أبدى أبو قمر اهتمام كبير بالتصفح الآمن للمواقع وسيطرة السوشيال ميديا كنوع من الإعلام البديل، باعتباره أحد المشاركين بالعملية التعليمية بوزارة التربية والتعليم، ورأى الخضرى كذلك قدرة منصات السوشيال ميديا على التواصل الكبير والاستغناء عن التواصل المباشر ما أدى إلى فتور العلاقات الإنسانية، وأكد بربر على ضرورة توعية الشباب بدورات تدريبية للتعرف اكثر على أساسيات العلوم والمعارف، كما أكد كلا من عز الدين والخواجة وطاهر على ضرورة التقويم بشكل حكيم من قبل الأسرة وخاصة الوالدين .

 

واستمر قسم الفنون التشكيلية بورش الإبداع من خلال جديد الفن باستخدام الرسم بالأبيض والاسود مع مروة فاروق، وشارك قصر الطفل بورشة فنية مع اطفال مركز التعليم المبكر مع هبة موسى ومى ماهر لعمل زينة اعياد الميلاد، كما اقيم عدد من عروض الأفلام بمقر قصر ثقافة فارسكور منها فيلم الجريمة، فيلم حامل اللقب، واقيمت كذلك ورش حكى للأطفال منها بقصر ثقافة دمياط الجديدة مع فاطمة نحلة وقصة علاء الدين والمصباح تاليف سعيد جودة، واخرى لبيت الزرقا بحضانة المدرسة المشتركة وقصة العبد الصالح تأليف ايمان عبد الفتاح مع رشا سويلم.

 

وعقدت مكتبة ميت أبو غالب محاضرة عن "اهتمام الدولة بذوي القدرات الخاصة" مع د. صفاء شكل، قدمت من خلالها دور المؤسسات الحكومية فى تطوير ذاتها لمجاراة جميع حالات الاعاقة، إلى جانب تدريب وتأهيل العاملين بها للتعامل بشكل يناسب  الطبيعة النفسية ومن ثم طبيعة الحالة الجسدية.

Dr.Randa
Dr.Radwa