الإثنين 5 ديسمبر 2022

البنك المركزي الكوري يرفع سعر الفائدة

البنك المركزي الكوري

اقتصاد24-11-2022 | 11:56

سناء مصطفي

.

قرر صباح اليوم البنك المركزي الكوري  برفع سعر الفائدة للحد من التضخم ، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.25 % وللمرة الأولى تاريخيًا يقوم البنك المركزي في كوريا الجنوبية برفع أسعار الفائدة ست مرات متتالية، حيث قرر اليوم محافظ بنك كوريا (BOK) ري تشانج يونج وصناع السياسة النقدية الآخرين بالإجماع رفع سعر إعادة الشراء القياسي لمدة سبعة أيام بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.25 % ، وهو ما يمثل الارتفاع السادس على التوالي لأسعار الفائدة للمرة الأولى.

 

 

كما بدأ بنك كوريا المركزي سياسته النقدية المشددة في أغسطس من العام الماضي ، ورفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس في أبريل ومايو وأغسطس و 50 نقطة أساس في يوليو وأكتوبر على التوالي. جاءت الزيادة اليوم الخميس متماشية مع توقعات السوق. ووفقًا لاستطلاع أجرته جمعية الاستثمار المالي الكورية على 100 خبير في الدخل الثابت..

 

 

كماتعرض بنك كوريا المركزي لضغوط لمواجهة التضخم المرتفع الذي لا يزال مرتفعاً ، والذي ظل عند مستوى يقارب ثلاثة أضعاف هدف التضخم المتوسط الأجل للبنك البالغ 2٪ وإرتفع تضخم أسعار المستهلكين في البلاد بسرعة هذا العام من 3.6 بالمئة في يناير و 4.1 % في مارس و 5.4 % في مايو و 6.3 % في يوليو الماضي قبل أن يتباطأ إلى 5.7 % في أغسطس و 5.7 %في أكتوبر. وبلغت توقعات التضخم ، التي تقيس التوقعات بين المستهلكين بشأن التضخم العام للأشهر الـ 12 المقبلة ، 4.2 % في نوفمبر بعد أن سجلت ارتفاعا قياسيا بلغ 4.7 % في يوليو الماضي