الإثنين 5 ديسمبر 2022

من اليوم وحتى الأربعاء.. بدء صرف مرتبات شهر نوفمبر 2022 للعاملين بالدولة

مرتبات شهر نوفمبر

تحقيقات24-11-2022 | 12:41

أماني محمد

بدأت وزارة المالية صرف مرتبات شهر نوفمبر 2022 للعاملين في الدولة، بالزيادات الجديدة التي أقرتها الحكومة وقدرها 300 جنيها يستفيد منها العاملين في الدولة.

وسيستمر صرف مرتبات نوفمبر 2022 لمدة خمسة أيام بدءا من اليوم وحتى 30 نوفمبر 2022، وذلك للعاملين بالوزارات والهيئات والجهات التابعة لها، وأهابت وزارة المالية الجهات الإدارية إخطار العاملين بها بموعد بداية الصرف بما يسهم في تخفيف التزاحم على ماكينات الصراف الآلي بقدر الإمكان.

مرتبات شهر نوفمبر

ووفقا للكتاب الدوري لصرف المرتبات، حدد وزارة المالية مواعيد صرف رواتب العاملين وما في حكمها وما يتقاضاه العاملون بخلاف الرواتب وما في حكمها خلال الفترة من 24 وحتى 28 من كل شهر لمدة 5 أيام، مع مراعاة أيام الإجازات والعطلات الرسمية، على أن تبدأ إتاحة مستحقات العاملين في ماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الإلكترونية.

وتصرف مرتبات نوفمبر خلال أيام ٢٤، ٢٧، ٢٨، ٢٩، ٣٠ من الشهر نفسه، فيما دعت وزارة المالية العاملين في الجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، خاصة أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية ومراعاة للإجراءات الاحترازية.

أهابت وزارة المالية، بالجهات الإدارية إخطار العاملين بها بموعد بداية الصرف؛ بما يسهم في تخفيف التزاحم على ماكينات الصراف الآلي بقدر الإمكان، على النحو الذي يتسق مع الجهود التي تبذلها الدولة للحد من التجمعات ضمن الإجراءات الاحترازية، والتيسير على المواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

صرف العلاوة الاستثنائية

كان قد أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية الصادرة للحكومة فى الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي، تم تدبير ٦٧,٣ مليار جنيه لصرف حزمة الحماية الاجتماعية الإضافية اعتبارًا من نوفمبر الجاري.

وتضمنت تلك الحزمة إقرار ٣٠٠ جنيه علاوة شهرية استثنائية مستديمة للموظفين والعاملين بالدولة بمختلف مستوياتهم الوظيفية بدءًا من الدرجة السادسة وحتى الدرجة الممتازة، تُضاف إلى الأجور المكملة أو الأجور المتغيرة للمخاطبين أو غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بالجهاز الإداري للدولة «الجهاز الإداري، والإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية» والهيئات العامة الاقتصادية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والعاملين علي الصناديق والحسابات الخاصة.

وتبلغ التكلفة السنوية لعلاوة غلاء المعيشة الاستثنائية المستديمة للموظفين والعاملين بالدولة المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وعددهم ٤,٦ مليون موظف، تبلغ ١٦,٤ مليار جنيه، ويستفيد العاملون بالهيئات العامة الاقتصادية بهذه العلاوة والبالغ عددهم نحو ٣٣٦ ألف موظف بتكلفة سنوية ١,٢ مليار جنيه، كما يستفيد من هذه المنحة نحو ٢٥٠ ألف من العاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، بتكلفة سنوية ٩٠٠ مليون جنيه.

وبعد إقرار 300 جنيه علاوة استثنائية للعاملين والموظفين بالدولة، ارتفع الحد الأدنى للأجور إلى 3 آلاف جنيه شهريًا، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية بالدولة بقيمة ٣٠٠ جنيه، وأصبح الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية كالآتي:

الدرجة الوظيفية الممتازة 9 آلاف جنيها

الدرجة الوظيفية العالية 6600 جنيها

الدرجة الوظيفية مدير عام 5400 جنيها

الدرجة الوظيفية الأولى 4800 جنيها

الدرجة الوظيفية الثانية 4200 جنيها

الدرجة الوظيفية الثالثة 3720 جنيها

الدرجة الوظيفية الرابعة 3480 جنيها

الدرجة الوظيفية الخامسة 3240 جنيها

الدرجة الوظيفية السادسة 3000 جنيها.