الإثنين 24 يونيو 2024

شبح التضخم يلوح فى الولايات المتحدة وأوروبا في "الجمعة السوداء"

خصومات الجمعة السوداء

عرب وعالم25-11-2022 | 17:07

دار الهلال

 يلوح شبح التضخم من الولايات المتحدة إلى أوروبا، في يوم "الجمعة الأسود" (بلاك فرايداي) الذي يشهد خصومات كبيرة في المتاجر وعلى الإنترنت غداة عيد الشكر، غير أن التجار لا يزالون يأملون في استقطاب أكبر عدد ممكن من الزبائن.

ومنذ أشهر، يواجه أكبر اقتصاد في العالم ارتفاعا في الأسعار يهدد الحركة التجارية في فترة عطلة أعياد نهاية العام.

وحتى اللحظة، تتوقع شركة /ديلويت/ لمراجعة الحسابات والاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة نموا في الإيرادات لا يتخطى نسبة التضخم.

ويتباطأ نمو مؤشر أسعار المستهلك تدريجيا في الولايات المتحدة، لكنه بلغ 7.7 فى المائة على أساس سنوي في 10 نوفمبر الجارى ، مما يعني أن زيادة في الإيرادات خلال فترة الخصومات الشتوية ستؤدي إلى انخفاض حجم المبيعات.

وتزداد هذه المخاوف في أوروبا حيث أصبح يوم "الجمعة السوداء" رائجا منذ نحو عشرة أعوام.

وفي المملكة المتحدة، تتوقع شركة البيانات /جلوبال داتا/ انخفاضا في حجم المبيعات خلال "الجمعة السوداء" رغم زيادة العائدات.

وفي إسبانيا، يُتوقع أن يبلغ معدل نفقات مستخدمي الإنترنت 183 يورو خلال "الجمعة الأسود"، مقابل معدل 200 يورو العام الماضي، وفق شركة الاستشارات الإسبانية "تانديم أب" (Tandem Up).

والعام الماضي، كانت المخاوف مختلفة، إذ كان على القطاع مواجهة صعوبات في الإمداد نظرا لتعطل النقل العالمي وإغلاق المصانع بسبب جائحة /كوفيد-19/.

ولتجنب مثل هذه الصعوبات، طلب التجار بضاعتهم قبل فترة طويلة، لكن مع احتمال بقاء فائض من الطلبات، بينما يقلل المستهلكون من إنفاقهم.

وكان نيل سوندرز مدير عام شركة /جلوبال داتا ريتيل/ قد قال أمس /الخميس/ ، كانت المشكلة تكمن في نقص الإمدادات، واليوم المشكلة تكمن في الفائض".