الثلاثاء 28 مايو 2024

يستمر 43 يومًا .. كل ما تريد معرفته عن صيام عيد الميلاد

صوم عيد الميلاد المجيد

تحقيقات26-11-2022 | 13:53

إسراء خالد

بدأ الأقباط في مختلف الكنائس والطوائف صيام عيد الميلاد والذي يمتد من يوم الجمعة 25 نوفمبر 2022 ولمدة 43 يومًا على أن ينتهي بحلول عيد الميلاد 7 يناير 2023.

ويعود عدد أيام صوم عيد الميلاد والمقدر بـ 43 يومًا إلى الأربعين يومًا التي صامها موسى النبى كى يتسلم الشريعة، وأضيف إليها 3 أيام التي صامها الأنبا ابرآم بن زرعه السرياني (975-978) البطريرك 62 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والشعب القبطي معه قبل معجزة نقل جبل المقطم، فصار صوم الميلاد في الكنيسة القبطية 43 يومًا بحسب الاعتقاد المسيحي.

صوم عيد الميلاد 

ويعد صوم عيد الميلاد ، صوم من الدرجة الثانية، ويتم الصيام كالتالي:

  • يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم.
  • يُسمح بتناول الأطعمة النباتية.
  • يسمح فيه بأكل السمك كنوع من التخفيف لكثرة الأصوام خلال السنة.

عيد الميلاد المجيد 2023

وتحتفل الكنيسة الكاثوليكية بمصر بعيد الميلاد المجيد في 25  ديسمبر المقبل، إذ يترأس الأنبا إبراهيم إسحق قداس عيد الميلاد المجيد مساء 24 ديسمبر بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر، على أن يستقبل صباح 25 ديسمبر المهنئين بعيد الميلاد المجيد بالدار البطريركية بكوبري القبة، والذي يأتي على رأس المهنئين البابا تواضروس الثاني.

بينما تحتفل كنيسة الروم الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر، وذلك بعد صيام استمر لمدة 43 يومًا بدأ من صباح اليوم 15 نوفمبر الجاري، وينتهي في 25 ديسمبر، فيما يترأس المطران سامي فوزي، مطران الكنيسة الأسقفية قداس عيد الميلاد المجيد مساء 24 ديسمبر المقبل، بكاتدرائية جميع القديسين بالزمالك.

وتعرَف ليلة عيد الميلاد المجيد، باسم «برامون عيد الميلاد المجيد»، وفي العادة يكون البرامون يومًا واحدًا، لكن إذا وقع العيد يوم الإثنين فيكون البرامون أيام الجمعة والسبت والأحد، وإذا وقع العيد يوم الأحد يكون البرامون يومي الجمعة والسبت.