الثلاثاء 14 مايو 2024

رؤساء وزراء أوكرانيا وبولندا وليتوانيا يوقعون بيانًا مشتركًا

جانب من الفعالية

عرب وعالم26-11-2022 | 14:23

دار الهلال

وقع رؤساء وزراء أوكرانيا وبولندا وليتوانيا بيانًا مشتركًا حول تكثيف عملية المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وتعزيز المساعدة لأوكرانيا، ودعم بدء المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وفقًا لما أعلنه رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في بيان.

وقال شميهال، إنه تم التوقيع على البيان في العاصمة كييف اليوم السبت، بعد اجتماع عقد كجزء من مثلث لوبلين.

وأضاف شميهال "يسعدني أن أرحب اليوم في كييف برئيسي حكومتي ليتوانيا وبولندا، إنجريدا سيمونيتي وماتيوش مورافيتسكي. وفي شكل مثلث لوبلين، ناقشنا القضايا والتحديات الحالية ووقعنا أيضًا على بيان مشترك اتفقنا فيه على "عدد من مواقفنا"، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الأوكرانية (يوكرينفورم).

وبشكل خاص، أكدت جميع الأطراف استعدادها لتكثيف مناقشات الناتو بشأن دعوة أوكرانيا للتفاوض بشأن انضمامها إلى الحلف العسكري، بالنظر إلى قمة الناتو المرتقبة عام 2023 في فيلنيوس.

وشدد البيان أيضًا على أهمية زيادة تعزيز المساعدة العسكرية والمالية والإنسانية لأوكرانيا، والمشاركة في إعادة إعمار أوكرانيا، ودعم بدء المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي فور اعتماد المفوضية الأوروبية للتقييم الإيجابي بشأن تنفيذ التوصيات المتعلقة بطلب العضوية.

جدير بالذكر أن مثلث لوبلين هو مبادرة دبلوماسية توحد أوكرانيا وليتوانيا وبولندا. وتم التوقيع على إعلان إنشاء هذا التحالف من قبل وزراء خارجية الدول المشاركة في مدينة لوبلين البولندية في 28 يوليو 2020. وكجزء من هذا التنسيق، تتعاون وارسو وفيلنيوس وكييف في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

Dr.Radwa
Egypt Air