الأربعاء 29 مايو 2024

"حاسبات مطروح" تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي للتكنولوجيا «Cairo ICT»

طلاب كلية الحاسبات

محافظات27-11-2022 | 13:00

دار الهلال

قال رئيس جامعة مطروح الدكتور مصطفى النجار إن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي تشارك بفعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للتكنولوجيا (Cairo ICT) الذي يقام خلال الفترة من 27 وحتى 30 نوفمبر الجاري، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور.

وأضاف النجار - في بيان اليوم /الأحد/ - أن المعرض يأتي في إطار دعم خطة التحول الرقمي وتنفيذ رؤية مصر 2030؛ لبناء مصر الرقمية وتحسين أداء الخدمات الإلكترونية من خلال التعرف على أحدث الابتكارات والمشروعات التكنولوجية.

وأكد حرص الجامعة على المشاركة في مثل تلك الفعاليات؛ لدعم طلابها وحثهم على المشاركة المجتمعية من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي، منوهًا بأن كلية الحاسبات شاركت في مسابقة الابتكار الجامعي بالمعرض من خلال أربع مجموعات لعرض خمسة مشروعات.

وأوضح النجار أن المشروع الأول يركز على ذوي الاحتياجات الخاصة (فاقدو البصر) من خلال (عصا ذكية) تساعدهم على التعامل بطريقة أيسر عن طريق كاميرا موجودة بها تقيس المسافة بين الشخص وكل ما حوله، والمشروع الثاني يركز على مرضى الزهايمر والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير سبيل مضمون للمرافق لهم لتعقب آثارهم، من خلال ارتداء سوار بمعصم اليد وربطه بتطبيق على الهاتف المحمول من خلال إرسال إشعار كل 10 دقائق للمرافق.

وأشار إلى أن المشروع الثالث يستهدف ذوي الإعاقة الذين يواجهون مشكلة في التحرك بالأماكن المختلفة من خلال تركيب استشعارات في الهاتف الخاص بهم تسهل عليهم عمليه التحرك ومعرفة الأهداف المحيطة بهم.

ولفت النجار إلى أن المشروع الرابع يحتوي على كمبيوتر صغير لفاقدي البصر به كاميرا تساعدهم في التعرف على الأماكن والشخصيات المحيطة بهم، أما المشروع الخامس فهو نظام غياب خاص بالكليات يتم تسجيل الغياب من خلاله تلقائيًا من خلال شبكة الهاتف المحمول ويتم فقد الشبكة في حالة الخروج من المحاضرات.

يُذكر أن مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا يُقام منذ عام 1996 وحظي بشرف رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي على مدار السبعة أعوام الماضية، ويُعد من أبرز ملتقيات التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا منذ إطلاقه.