الإثنين 29 ابريل 2024

تصل لأسبوعين.. «الصحة» تكشف فترة حضانة الفيروس المخلوي التنفسي قبل ظهور الأعراض

الفيروس المخلوي التنفسي

تحقيقات29-11-2022 | 12:00

أماني محمد

لا يزال الفيروس المخلوي التنفسي يثير حالة من الرعب والقلق بين الأسر بسبب ارتفاع معدلات الإصابة به، وأعلنت وزارة الصحة انتشار الفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال منذ أكتوبر الماضي.

الفيروس المخلوي التنفسي

وكشفت وزارة الصحة، أن فترة حضانة الفيروس المخلوي التنفسي تتراوح بين 4 إلى 6 أيام، وقد تصل إلى أسبوعين، ثم تظهر الأعراض على المريض، موضحة أنه يعيش الفيروس على الأسطح لمدة ساعات، لذا يجب تطهير الأسطح باستمرار لتجنب انتشار العدوى.

ونشرت وزارة الصحة والسكان، انفوجرافًا سلط الضوء على طرق وقائية لحماية الأطفال من الإصابة بالفيروسات التنفسية، وهي:

  • الغسيل المستمر للأيدي.
  • عدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات.
  • التنظيف المستمر للأسطح.
  • في حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه إلى المستشفى.

ونوهت الوزارة إلى أنه يفضل عدم ذهاب الأطفال للمدرسة في حالة إصابتهم لأن الفيروسات تنتقل من خلال النفس.

 

أعراض الفيروس المخلوي

وأوضحت وزارة الصحة أن الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس له أعراض تنفسية يزداد انتشاره قبل بداية فصل الشتاء ويصاب به معظم الأطفال عند بلوغهم عمر العامين، ويسبب الفيروس مرضًا خفيفًا شبيهًا بالبرد، لكنه قد يتسبب في إصابة الطفل بأمراض أخرى شديدة مثل التهاب القصبيات الهوائية والالتهاب الرئوي.

ويحتاج طفل إلى اثنين من كل 100 طفل تقل أعمارهم عن 6 أشهر مصابين بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي إلى دخول المستشفى؛ لاحتياجهم إلى الأكسجين والسوائل الوريدية، ويتحسن معظمهم مع هذا النوع من الرعاية الداعمة ويخرجون في غضون أيام قليلة.

وتشمل أعراض الفيروس المخلوي التنفسي صعوبة في التنفس وحمى ورشح وإسهال وقيء واحتقان في الحلق.

وأكدت الصحة أنه يجب زيارة الطبيب المختص عند ظهور أي من تلك الأعراض على الطفل لتلقي الرعاية المناسبة، وفي حالة ملاحظة صعوبة في التنفس أو زرقان في الجلد على الطفل يجب التوجه به إلى المستشفى على الفور.

وفي حالة تأكد إصابة الطفل بالفيروس، يجب منع اختلاطه مع أطفال آخرين في المنزل أو الحضانة لحمايتهم من الإصابة بالعدوى.

ووفقًا لوزارة الصحة، فإن الأطفال الأقل من عامين، هم الفئة الأكثر شيوعًا في معدلات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، والذي شهد زيادة في أعداد الإصابات به خلال أكتوبر ونوفمبر الماضي، حيث يزداد نشاط الفيروس مع بدء فصل الشتاء، والأطفال الأقل من عمر 6 أشهر وحتى عامين، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بأعراض هذا الفيروس.

والفيروس المخلوي التنفسي جديدا، حيث تم اكتشافه منذ عام 1956، وهو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي و يعد الأطفال حديثي الولادة، الأقل من 6 أشهر والأطفال الذين يعانون من أمراض أو أمراض مناعية، هم الأكثر تعرضًا لشدة الأعراض.

وتصل فترة حضانة الفيروس المخلوي التنفسي من 4 إلى 6 أيام وقد تصل إلى أسبوعين حتى تظهر الأعراض على المريض، وعادة ما تستمر الأعراض المرضية مع الأطفال بداية من عامين وحتى 5 أعوام، من أسبوع إلى أسبوعين.

Dr.Randa
Dr.Radwa