الثلاثاء 7 مايو 2024

اليابان: البطالة مستقرة في أكتوبر عند 2.6٪

اليابان

عرب وعالم29-11-2022 | 12:43

دار الهلال

ظل معدل البطالة في اليابان مستقرًا في أكتوبر، عند 2.6٪ من السكان النشطين، وفقًا للبيانات المعدلة موسمياً الصادرة عن وزارة الشؤون الداخلية اليوم الثلاثاء.

ومعدلات البطالة منخفضة للغاية ومستقرة في الأرخبيل الياباني، الذي يواجه نقصًا في العمالة في العديد من القطاعات بسبب شيخوخة السكان القوية.

وهكذا ارتفعت النسبة بين فرص العمل وطلبات العمل مرة أخرى، للشهر العاشر على التوالي، لتعود إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل 2020، عند 1.35 (مقابل 1.34 في سبتمبر). وهذا يعني أنه في أكتوبر كان هناك 135 فرصة عمل لكل 100 طلب. وعلقت دارين تاي في تقرير صادر عن مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية للأبحاث والتقارير الاقتصادية، قائلة: "بالرغم من ان هذه النسبة تنذر بتعزيز سوق العمل، الا اننا نتوقع أن ينخفض ​​معدل البطالة أكثر في عام 2023".

وأضافت أن "الاقتصاد سيكون في حالة ركود في النصف الأول، حيث يؤثر التباطؤ الاقتصادي العالمي على الصادرات واستثمارات الشركات".

كما أن معدل البطالة المنخفض للغاية في اليابان يخفي أيضًا التفاوت العميق في الأجور وظروف العمل بين ما يسمى بالعمال "المنتظمين" العاملين بدوام كامل، والعاملين "غير النظاميين" (عقود بدوام جزئي، او مؤقت ، إلخ. .) الذين يشكلون أكثر من 30٪ من السكان النشطين. هذه الوظائف غير المنتظمة والأكثر خطورة تتعلق بصورة اكبر بالنساء وفئة الخدمات.

Egypt Air