الأحد 2 يونيو 2024

الجيولوجي سامي الراجحي لـ«الهلال اليوم»: باستطاعة مصر أن تكون مركز الإبداع التعديني في العالم

12-8-2017 | 12:35

وجَّه الجيولوجي سامي الراجحي صاحب منجم السكري، رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي يدعوه فيها لزيارة منجم السكري.

وقال الراجحي في حواره مع "الهلال اليوم" إن منجم السكري من أهم المشاريع الاقتصادية في مجال التعدين، فذهب السكري يمثل 2.5% من حجم الصادرات المصرية.. وأشار إلى أن قانون التعدين يحتاج إلى تغيير سريع، فالقانون الحالي طارد لللاستثمار.

وإلى نص الحوار:

 

ماذا فعل السكري لمصر؟

  • يعد السكري من أهم المصادر الأساسية للعملة في السنوات الخمس الأخيرة بعد ما جفَّت المصادر الأخرى من السياحة والصناعة وغيرهما، حيث أضاف للناتج القومي المصري إلى الآن ما يعادل 44 مليار جنيه مصري، ويضيف سنويًا ما بين 5.3 مليار جنيه و 7,2 مليار جنيه مصري للناتج القومي على حسب سعر الذهب العالمي.
  • ورد للخزانة العامة للبلد ما يعادل 1.5 مليار جنيه مصري كضرائب.
  • يمثل السكري، وهو منجم واحد، 2,5% من الصادرات المصرية.
  • للمرة الأولى يكون الميزان التجاري بين مصر وكندا في صالح مصر.

 

ماذا يعني إصلاح التعدين لمصر؟

إصلاح التعدين سينقل مصر، في فترة قصيرة جدًا إلى مقدمة الدول الغنية في العالم.

فمصر تمتلك 3 إمكانيات غير متوافرة لأي بلد آخر، وللأسف غير مستغلة، إذا تم استغلالها فمن الممكن أن تكون مركز الإبداع التعديني في العالم، ليس لتصدير المعادن فقط، بل مصنوعاتها، تكنولوجيتها، خبراؤها وعمالتها المدربة لجميع دول العالم من أستراليا إلى الامريكيتين. ولدى مصر إمكانيات تؤهلها للقيام بذلك وتتمثل في  الموقع الجغرافي المحوري، الذي تنتشر منه لأي بلد في العالم بسهولة، والشباب الواعي المتعلم ومن السهل تدريبه، والتركيبة الجيولوجية الواعدة لاكتشاف معادن كثيرة.

 

ما حجم إنتاج السكري؟

منجم السكري يعتبر من أكبر عشرة مناجم في العالم من حيث المخزون أو الاحتياطى، فهو الثامن على العالم حسب الاحتياطي 15,5 مليون أونص والاحتياطي التعديني الآن 8,8 مليون أونص.

والإنتاج السنوي من السكري وصل إلى 500 ألف أونص، ويتعامل مصنع الاستخلاص مع حوالي مليون طن حجارة في الشهر.

 

كم تبلغ قيمة دراسة جدوي السكري؟

98 مليون دولار.

 

ما هو إجمالي تكلفة منجم السكري؟

إجمالي تكلفة مشروع منجم السكري بالكامل يتم تحويلها من خارج مصر ولا تتضمن أي قروض أو محملة بفوائد استثمارية من أي جهة، وبلغ إجمالي إنتاج الذهب حوالي 86 طنا حتى آخر شهر مارس 2017.

جميع مبيعات الذهب، تقدر بحوالي 3.232 مليار دولار تم تحويلها للحساب البنكي لشركة السكرى، ومتوسط الإنتاج أسبوعيا ما بين 300 و400 كيلو، الحكومة حصلت حتى الآن نقدا إلى أكثر من 161 مليون دولار، حوالي 2,9 مليار جنيه، شملت الإتاوة ومن تحت الأرباح، في حين بلغت المصاريف التشغيلية لإنتاج الذهب حتى نهاية فبراير 2017 حوالي 2 مليار دولار، وبلغت التكاليف الاستثمارية أكثر من 11 مليار دولار، وتمثل صادرات الشركة حوالي 2% من ميزان الصادرات المصرية، كما تورد الشركة الضرائب والتأمينات على العاملين لديها إلى الخزانة المصرية، التي بلغت منذ بداية الإنتاج في 2010 حتي نهاية يناير أكثر من 360 مليون جنيه مصرى، تقدر بحوالي 10 ملايين جنيه شهرياً.

 

كيف ترى قانون التعدين؟

للأسف الوضع الحالي غير شفاف ولا يشجع أي مستثمر، في حين أدى القانون الحالي إلى خراب بيوت بعض العاملين في المحاجر لفرض شروط مالية وإدارية خارج حدود العقل، نرى الهيئة تعطي تراخيص للشركات التابعة لها، ولابد من قانون يطبق على الجميع سواسية بدون تفرقة.

 

كم يبلغ رأس مال الشركة؟

رأس مال الشركة هو رأس المال السوقي وهي مقيَّمة في البورصة العالمية بـ2 مليار جنيه استرلينى، وحاليا وصلت القيمة إلى 20 مليار جنيه استراليني.

 

كم تبلغ استثمارات "سنتامين"؟ وما حجم أعمالها في مصر؟

استثمارات الشركة كثيرة بأستراليا، ومصر تمثل 20% من حجم استثمارات الشركة.

 

لمن توجه رسالتك؟

أوجه رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أدعوه فيها لزيارة منجم السكري لرؤية الحقائق على أرض الواقع، فالرئيس يحتاج من يعمل معه بإخلاص، وللأسف البلد بها فساد فكري ومالي في كل مؤسسات الدولة.