الجمعة 24 مايو 2024

رئيس حكومة إقليم كردستان يناقش تطوير العلاقات مع اليابان وكوريا

جانب من اللقاء

عرب وعالم30-11-2022 | 15:57

دار الهلال

ناقش رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الكردستانية على كافة الأصعدة، مع دولتي اليابان وكوريا.

واستقبل بارزاني، السفير الياباني الجديد لدى العراق ماتسوموتو فوتوشي

وهنأه رئيس الحكومة بمناسبة تسلّم عمله الجديد، كما أبدى دعم حكومة إقليم كردستان للمضي قُدماً في توطيد آفاق العلاقات بين أربيل وطوكيو.

وعرض السفير الياباني نبذة عن أعمالهم ونشاطاتهم ومشاريعهم في العراق وإقليم كردستان، ولا سيّما في مجال المياه والمجاري والكهرباء وتصاميم المدن ومخططاتها الرئيسية، فضلاً عن المساعدات الإنسانية للاجئين والنازحين.

سلط الجانبان الضوء على سبل تطوير التربية والتعليم، بالإضافة إلى مناقشة وضع المدارس في إقليم كردستان وإمكانية الاستفادة من التجربة اليابانية الناجحة في هذا المجال.

كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، سفير كوريا الجنوبية لدى العراق جوي سونغ سو، لبحث سبل توطيد العلاقات بين الإقليم وكوريا.

وأشار سفير الجمهورية الكورية إلى أهمية تعزيز أواصر الصداقة مع أربيل، كذلك عرض ايجازاً عن أعمال بلاده ونشاطاتها في الإقليم.

وشكر رئيس الحكومة، كوريا الجنوبية على مشاركتها في المسيرة التنموية للإقليم ودعمها لحكومة كردستان من خلال تنفيذ حزمة مشاريع مشتركة بين حكومة أربيل ووكالة كويكا في شتى المجالات، ولا سيّما التحول الإلكتروني فيما يتعلق بنظام العقود العامة ورقمنتها، الأمر الذي أسهم في الحد من هدر الثروة العامة، وخفض البيروقراطية، وتعزيز الوضوح والشفافية، بما يعد جزءاً مهماً ومحورياً من برنامج العمل الحكومي للتشكلية الوزارية التاسعة.