الأربعاء 26 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يدرس إنشاء محكمة خاصة لمقاضاة المسؤولين الروس

روسيا

عرب وعالم30-11-2022 | 22:35

دار الهلال

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي يدرس إنشاء محكمة خاصة لمقاضاة المسؤولين عن الجرائم الروسية في أوكرانيا- على حد قولها.

وقالت فون دير لايين - عبر فيديو نشر على "تويتر" اليوم الأربعاء - "إذ نواصل تأييد المحكمة الجنائية الدولية، نقترح إنشاء محكمة خاصة مدعومة من الأمم المتحدة للتحقيق فيما وصفته واعتبرته بمثابة جرائم ارتكبتها روسيا في حق أوكرانيا"، وفق وكالة أجنبية.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مرارا بتشكيل محكمة كهذه، فيما تابعت فون دير لايين، بقولها: "إننا مستعدون للشروع في العمل مع الأسرة الدولية لجمع أكبر تأييد دولي ممكن لهذه المحكمة"، فيما تعتزم رئيسة المفوضية الأوروبية إرغام موسكو على دفع ثمن الدمار المادي في أوكرانيا- على حد وصفها.

وأردفت المسؤولة الأوربية: "بإمكاننا على المدى القريب إنشاء.. هيئة لإدارة هذه الأموال واستثمارها.. سنستخدم بعد ذلك هذه الأموال من أجل أوكرانيا"، واستكملت: "بعد رفع العقوبات، يجدر استخدام هذه الأموال من أجل أن تدفع روسيا تعويضات للأضرار التي تسببت بها لأوكرانيا وسنعمل على اتفاق دولي مع شركائنا لجعل ذلك ممكنا.. معا يمكننا إيجاد سبل قانونية لتحقيق ذلك".