الجمعة 10 مايو 2024

«معهد الفلك»: فصل الشتاء يبدأ يوم 21 ديسمبر.. ويستمر 89 يومًا

الشتاء

أخبار1-12-2022 | 11:13

دار الهلال

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن فصل الشتاء سيبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأربعاء، الموافق 21 ديسمبر، في حوالي الساعة 11و 48 دقيقة مساءً، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ويستمر نحو 89 يومًا و20 ساعة و44 دقيقة. 

وأشار القاضي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إلى أن نهار ذلك اليوم سيكون هو أقصر نهار في عام 2022 وليله هو أطول ليل فيها، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن. 

وأضاف أنه في هذا اليوم سيميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس التي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبًا، وتبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

وأوضح أن الانقلاب الشمسي الشتوي يحدث في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، حيث تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي. 

وأكد أن أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوي في نصف الكرة الشمالي والصيفي في نصف الكرة الجنوبي تكون فاضي معكوسة في ذات التوقيت، فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاءً يكون صيفًا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

Dr.Radwa
Egypt Air