السبت 28 سبتمبر 2024

بعد افتتاح المرحلة الأولى اليوم.. أبرز المعلومات عن مدينة المنصورة الجديدة

افتتاح مدينة المنصورة الجديدة

اقتصاد1-12-2022 | 13:05

مصطفى ابراهيم

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الخميس، افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة، وكذلك جامعة المنصورة الجديدة، حيث تتوسط المدينة إقليم الدلتا، كما أنها تطل على البحر المتوسط، وهي من أهم مدن الجيل الرابع، لذلك تستعرض لكم بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن المدينة.

 

إنشاء مدينة المنصورة الجديدة

هي إحدى أهم مدن الجيل الرابع، وتعود فكرة نشأتها إلى الرئيس جمال عبدالناصر، حيث تم وضع حجر الأساس على مساحة 20 ألف فدان، ولكن تم إغفالها، إلا أنه أعيدت الفكرة مرة أخرى عام 2009 بعد قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب، وتم وضع حجر اساسٍ جديد، بعد قرار رئيس الجمهورية عام 2017، وأفتتحت المرحلة الأولى في الأول من ديسمبر عام 2022.

 

موقع مدينة المنصورة الجديدة

تقع مدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية، فهي تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتطل على ساحل البحر المتوسط، بطول 15 كم، كما تبلغ مساحة المدينة 23.92 كيلومتر مربع، أي 7200 فدان، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى فقط 2063 فدان، بتكلفة وصلت إلى 45 مليار جنيه، على أن يتم تنفيذ 3 مراحل أخرى.

 

افتتاح المرحلة الأولى

وتضم المرحلة الأولى التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس، نحو 19 ألف وحدة سكنية، كما تم افتتاح بعضٍ من كليات جامعة المنصورة الجديدة، بالإضافة إلى مدرستين، وهم: مدرسة المنصورة الجديدة الرسمية لغات، والمدرسة البريطانية الدولية، كما تم افتتاح 8 أسواق، بالإضافة إلى قسم شرطة ومحطة إطفاء.

 

إسكان المرحلة الأولى بمدينة المنصورة الجديدة

تحتوى المرحلة الأولى على إسكان اجتماعي مميز، يتضمن 58 عمارة سكنية، بإجمالي 1392 وحدة سكنية، كما يضم إسكان "سكن مصر" 196 وحدة سكنية، بالإضافة على إسكان جنة الذي يضم 468 عمارة سكنية، كما يضم إسكان الفيلات 1180 فيلا سكنية، وإسكان الأبراج الذي يضم 30 برجًا سكنيًا وإداريًا وتجاريًا، كما تتضمن المرحلة الأولى 12 برجًا بارتفاع 28 طابقًا، من أصل 30 برجًا.

 

محطات تحلية مياه البحر

وتضم المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة، محطة كهرباء لتوليد الطاقة، كما تتضمن محطة لتحلية مياه البحر بطاقة 40 ألف م3/اليوم، بالإضافة إلى محطة معالجة بطاقة 30 ألف م3/اليوم.