الخميس 16 مايو 2024

المنصورة الجديدة ليست الأولى.. تعرف على مدن الجيل الرابع المصرية

مدن الجيل الرابع

تحقيقات1-12-2022 | 21:44

دار الهلال

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، مدينة المنصورة الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع التي اتجهت الدولة إلى إنشائها خلال المرحلة الحالية، لتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي والاستراتيجي المهم الذي تتمتع به، نظرا لوقوعها على ساحل البحر المتوسط.

المنصورة الجديدة أو كما يطلق عليها عروس البحر المتوسط، لم تكن أولى مدن الجيل الرابع التي تنشؤها الدولة المصرية في السنوات الأخيرة، فعلى الرغم من كونها أول مدينة من مُدن الجيل الرابع بشمال دلتا نهر النيل، كانت هناك العديد من المدن التي تنتمي لهذا الجيل الفريد( بالنسبة لمصر) من هذه المدن، والتي سنستعرض أهمها في سياق التقرير التالي:

ما هي مدن الجيل الرابع؟

مدن الجيل الرابع، أو المدن المصرية الجديدة هي مدن تم إنشاؤها في العديد من محافظات مصر في العقود الثلاثة الماضية تحت إشراف وتنفيذ وإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ولعل أهم ما يميز هذه المدن الجديدة أنها قد تم تخطيطها وتنفيذها وفق أحدث نظم التخطيط ، كما قد تم مراعاة إنشائها بعيدًا عن الشريط الضيق لوادي النيل للحد من الزحف العمراني على الأراضي الزراعية.

المنصورة الجديدة

ووفقا للحدث الابرز المتمثل في افتتاح الرئيس السيسي لها، فعند الحديث عن مدن الجيل الرابع لابد من البدء بمدينة المنصورة الجديدة، تلك التي تقع في محافظة الدقهلية، والتي تتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 تأسست المدينة بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 378 لسنة 2017 ، ليتم استغلالها في إنشاء مجتمع عمراني جديد يطل على البحر الأبيض المتوسط ​​بطول 15 كم، حيث تبلغ مساحة المرحلة الأولى من المدينة 2063 فدانًا ، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 45 مليار جنيه.

 

و تعود فكرة إنشاء المدينة إلى عهد جمال عبد الناصر حيث تم وضع حجر الأساس للمدينة على مساحة 20 ألف فدان لكنها بقيت مجرد حجر الأساس حتى اعيد تقديم الفكرة في العام 2009، ولكن وبالرغم من ذلك فلم يتم تنفيذ أي شيء على أرض الواقع حتى اندلاع ثورة 25 يناير، حتى  أعيد إصدار الحديث عن المدينة مرة أخرى، ليتخذ ابراهيم محلب ، رئيس الوزراء آنذاك ، قرارًا بتخصيص أرض للمشروع، ليتم  وضع حجر أساس جديد للمشروع في العام 2017، وقد افتتحت المرحلة الأولى رسميًا اليوم الخميس الموافق الأول من ديسمبر من العام الحالي.

توشكى الجديدة

توشكي الجديدة هي إحدى مدن الجيل الرابع ، و التي تقع في محافظة أسوان ، وتتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، المنشأة بالقرار الجمهوري رقم 199 لسنة 2000 والمعدل بالقرار الجمهوري رقم 268 لسنة 2006 ،

وتقع توشكى الجديدة جنوب شرق طريق أسوان - أبو سمبل ومزرعة الوليد بن طلال وشمال ترعة الشيخ زايد. تبعد المدينة 55 كم عن الساحل الغربي لبحيرة السد العالي و 90 كم عن مدينة أبو سمبل.

وقد تم دمج توشكي الجديدة مع القرى الريفية المحيطة بمشروع توشكي ، حيث تستوعب 80 ألف شخص وتوفر 30 ألف فرصة عمل، وتضم المدينة خدمات وأنشطة ترفيهية متنوعة وصناعات خفيفة ووسائل للتصنيع الزراعي.

وتبلغ مساحة توشكى الجديدة 2973 فدان، كما يبلغ عدد الوحدات بها 612 وحدة داخل مشروع الإسكان المتوسط ​​بتكلفة 275 مليون جنيه.

وتتراوح مساحات الأراضي الخدمية والاستثمارية في توشكى الجديدة من 252 مترًا مربعًا إلى 113.400 مترًا مربعًا. كما تتراوح أسعار الأراضي في توشكى الجديدة من 32.700 إلى 10860.000 جنيه.

وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع توشكى الجديد بتكلفة 500 مليون جنيه لاستيعاب 17 ألف شخص و 1000 وحدة سكنية، وقد تم حفر 25٪ من الطرق والصرف الصحي في توشكى الجديدة.

مدينة سلام مصر

مدينة السلام مصر ، أو شرق بورسعيد، هي احدى مدن الجيل الرابع التي تبلغ مساحتها أكثر من 12000 فدان، وتقع على طريق القنطرة- رفح.

تعد مدينة السلام مصر أول مدينة ساحلية جديدة شرق قناة السويس تخدم أغراض تطوير منطقة قناة السويس ، حيث تهدف إلى استيعاب أكثر من نصف مليون نسمة مع اكتمال نموها.

وتهدف الحكومة المصرية إلى تطوير المرحلة الأولى من المدينة بمساحة تزيد عن 3000 فدان على الأقل حتى عام 2018.

مخطط المدينة

ومن المقرر تنفيذ المدينة على أربع مراحل، الأولى منها تشمل مرسى لليخوت ومدينة للأزياء والترفيه ومركز مالي وتجاري ومدينة طبية وجامعة إقليمية ومركز أبحاث دولي ومركز مؤتمرات ومعارض دولية ومدينة أولمبية.

 والثانية تشمل الفنادق والمنتجعات السياحية ، والثالثة محور سياحي. حلبة ترفيهية وسباق سيارات وفنادق ونادي جولف.

وتتكون المدينة من 6 قطاعات عمرانية و 12 حي سكني ، وتبلغ مساحة المدينة 19 ألف فدان على الساحل الشرقي لبورسعيد.

وتحتوي على أكبر مدينة صناعية ومناطق لوجستية ، وتضم أكبر مساحة لمزارع الأسماك ، وأكثر من 4000 وحدة إسكان اجتماعي.

وقد تم تنفيذ 4340 وحدة سكنية ببورسعيد الجديدة ضمن المشروع الاسكان الاجتماعي.

العاصمة الادارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة ، أو العاصمة المستقبلية الجديدة لجمهورية مصر العربية، كما يتسنى للبعض تسميتها ، هي مدينة مصرية جديدة من مدن الجيل الرابع ، تقع في محافظة القاهرة ، وتدار من خلال شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

أنشأت بقرار رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي رقم 57 لسنة 2016 وأُعلن عن إنشائها خلال  مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد في شرم الشيخ في الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015 .

وقد تم توقيع العقد مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتأسيسها خلال المؤتمر، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة حوالي 170 ألف فدان (688 كيلومترًا مربعًا) ، وهي أكبر من مساحة سنغافورة وأربعة أضعاف مساحة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتبعد العاصمة الجديدة عن مدينة القاهرة بحوالي 60 كم في اتجاه الشرق، وعن مدينة السويس حوالي 65 كم في اتجاه الغرب، ومن المخطط أن تستوعب ما يقرب من 6.5 مليون نسمة عند الانتهاء من مرحلها الإنشائية بالكامل.