الأربعاء 15 مايو 2024

تنطلق 11 ديسمبر.. أماكن تواجد الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

تطعيم شلل الأطفال

تحقيقات2-12-2022 | 13:21

إسراء خالد

تنطلق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال يوم  11 ديسمبر الجاري، والتي تستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان، وذلك للمصريين وغير المصريين على حد سواء للحفاظ على مصر خالية من المرض.

مرض شلل الأطفال

ويعد شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي ويمكن أن يحدث شللاً تاماً في غضون ساعات من الزمن، وفقا لما أوضحته منظمة الصحة العالمية.

وينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة (مثل المياه أو الأطعمة الملوثة) ويتكاثر في الأمعاء.

تطعيم شلل الأطفال

ويصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، ولكنه يمكن أن يصيب أي شخص غير ملقح ضده بصرف النظر عن عمره.

ويساعد التطعيم ضد مرض شلل الأطفال على رفع الحالة المناعية للأطفال أقل من 5 سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض، إذ سُجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من المرض في عام 2006.

أماكن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

وستتواجد الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، في المناطق التالية، وفقًا لما أعلنه الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة:

  • فرق ثابتة في مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية والميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والأتوبيسات وأماكن التجمعات.
  • بجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.
  • كما سيتم التطعيم من شقة إلى شقة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بعموم محافظات الجمهورية من الساعة 8 صباحا حتى 5 مساءً.

ويشارك في الحملة نحو 90 ألف شخص يمثلون فرق التطعيم، تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد.

أعراض الإصابة بمرض شلل الأطفال

وتشمل الأعراض الأولية للإصابة بمرض شلل الأطفال: «الحمى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف».

ويلاقي ما يتراوح بين 5 و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

Dr.Radwa
Egypt Air