الجمعة 31 مايو 2024

محافظ قنا يوجه بالاهتمام بالرعاية البيطرية للوصول إلى معدلات إنتاج عالية الجودة

محافظ قنا

محافظات2-12-2022 | 20:19

دار الهلال

وجّه محافظ قنا، أشرف الداودي، بالاهتمام بالرعاية البيطرية للحفاظ على الماشية وتحقيق معدلات الصحة بما يضمن الوصول إلى معدلات إنتاج عالية الجودة.

وذكرت المحافظة، في بيان صادر اليوم ، أن ذلك جاء خلال تفقده مشروع محطة الألبان رقم 1 للاطمئنان على توافر جميع مستلزمات الإنتاج من رؤوس الماشية ومكونات الأعلاف والأدوية، بجانب متابعته سير العمل في عدة مشروعات للأمن الغذائي بمنطقة المعنا بمدينة قنا، يرافقه عدد من القيادات التنفيذية.

وأضاف البيان أن المحافظ تفقد خلال جولته أيضًا مشروع الصوبات الزراعية، التي يتم زراعتها بمختلف أنواع الخضروات (طماطم شيري وطماطم بلدي وخيار وفلفل حار وفلفل رومي وفلفل ألوان وباذنجان أبيض وأسود)، ويُطبَق بها نظام الري الحديث مع استخدام سماد عضوي نقي لحماية البيئة من التلوث والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين. 

كما تفقد المحافظ مزرعة الاستزراع السمكي، التي تتكون من حوض تحضين وحوضين للتربية وحوض للصرف ومبنى إداري، ويتم تربية الأسماك وفق نظام غذائي صحي آمن، بجانب فرزها وبيعها بأسعار تنافسية مخفضة بالمقارنة مع أسعار السوق المحلي؛ لذا تلقى إقبالًا كبيرًا سواء بمقر المزرعة أو منافذ البيع. 

يذكر أن محافظة قنا تمتلك منظومة متكاملة لإنتاج السلع الغذائية التي يحتاجها المواطن القنائي، التي تتمثل في مشروعات الأمن الغذائي بمنطقة المعنا وتضم مشروعات "محطة الألبان رقم 1، ومحطة الألبان رقم 2، ومزرعة النخيل والصوبات الزراعية، ومشروع إنتاج البيض، ومصنع منتجات الألبان، والمزرعة السمكية، والمجزر الآلي للدواجن، ومشروع تسمين الدواجن"، بالإضافة إلى مصنع العلف ومحطة تسمين العجول بقرية المراشدة بمركز الوقف.