الخميس 25 ابريل 2024

في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات.. «أمهات مصر»: يحظون بدعم كبير من الرئيس السيسي

عبير أحمد مؤسس إتحاد أمهات مصر

تحقيقات3-12-2022 | 13:59

إسراء خالد

قدمت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، التهنئة لذوي الاحتياجات الخاصة في يومهم العالمي الموافق 3 ديسمبر من كل عام.

وقالت عبير، في تصريحات صحفية، إن ذوي الاحتياجات الخاصة يحظون بدعم كبير في كافة المجالات من جانب القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي شخصيا، لافتة إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم قدرات عالية وبينهم الكثير من النماذج المشرفة في مختلف المجالات.

وأوضحت أنه على مستوى التعليم، فيتمتع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بأهمية كبيرة من جانب الوزارة والإدارات التعليمية، مستطردة: «نطمح في المزيد والمزيد من أجلهم، خاصة فيما يتعلق بزيادة الاهتمام بالمناهج التي تناسبهم والمعلمين المتخصصين في التعامل مع حالاتهم المختلفة»، متمنية التوفيق لهم في كافة المجالات.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

يذكر أن اليوم 3 ديسمبر يوافق اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، أو ما يعرف باليوم الدولي لذوي الإعاقة، وهو يوم دولي حددته الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة؛ بهدف الزيادة من فهم قضايا الإعاقة ودعم تصميمات مقاس واحد يناسب الجميع لضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يدعو هذا اليوم كذلك إلى رفع مستوى الوعي حول دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأكدت الأمم التحدة في تقرير لها، أن الأزمات المعقدة و المرتبطة التي تواجه البشرية اليوم، بما في ذلك الصدمات الناتجة عن جائحة COVID-19، والحرب في أوكرانيا وبلدان أخرى، ونقطة التحول المتمثلة في تغير المناخ، فضلاً عن التهديدات التي يواجها الاقتصاد العالمي، كلها تشكل تحديات إنسانية ذات طبيعة غير مسبوقة، خاصة على ذوي الإعاقات المختلفة.

Dr.Randa
Dr.Radwa