السبت 27 ابريل 2024

بعد لقاء الزعيمين.. تعرف على مشروع الربط الكهربي بين مصر والأردن

الربط الكهربي

تحقيقات3-12-2022 | 22:07

أماني محمد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في قصر الاتحادية، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أقيمت له مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وجاء هذا الاستقبال وسط ظروف استثنائية تشهدها كلتا الساحتين الإقليمية والدولية، ليؤكد على متانة العلاقات المصرية الأردنية التي تشهد توافقا كبيرا في شتى المجالات.

قضايا عدة ومشروعات كثيرة شهدتها أجندة هذا اللقاء الذي جمع ما بين الزعيمين الكبيرين،  والتي كان من أبرزها التطرق للحديث عن القضية الفلسطينية، وعن سيبل التعاون السياسي والاقتصادي ما بين البلدي الشقيقين.

ومن أبرز المشروعات التي تجمع بين البلدين الشقيقين مشروع الربط الكهربي، الذي ستقوم مصر من خلاله بمساعدة عددا من الدول من أجل رفع كفاءة انتاج الطاقة الكهربائية فيها، فما هو مشروع الربط الكهربي؟ وما علاقة العراق به؟ هذا ما سنتناوله في سياق التقرير التالي:

في إطار سعيها الدؤوب للتحول إلى الطاقة الخضراء، خاصة بعد قمة شرم الشيخ كوب 27، قامت  الدولة المصرية بالدخول في عدد كبير من مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة و النظيفة، مثل الإكثار من سبل إنتاج الطاقة الكهربائية.

 ولم تكتفي الحكومة بذلك وحسب، بل وقامت بمساعدة عدد من الدول العربية والأفريقية لتحسين كفاءتها في إنتاج الطاقة الكهربائية، والحديث هنا عن الأردن شرقا، وليبيا غربا، والسودان جنوبا، والعراق شمالا.

كما تدرس مصر حاليًا رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي، بجانب مشروع الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية، الذي ستدخل مصر من خلاله إلى دول الخليج وآسيا.

كما تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الربط الكهربائي مع دول أفريقيا في الجنوب، بهدف الاستفادة من القدرات الكبيرة والطاقة المتجددة في القارّة السمراء.

الربط الكهربي بين مصر والأردن

إن مشروع الربط الكهربي بين كلا من مصر والأردن ليس وليد اللحظة، بل يمتد لأكثر من عشرين عاما لم يشهد خلالها أي خلل يذكر.

وتعول مصر على أن يكون هذا المشروع عَدّه بداية لسوق تبادل عربية في مجال الطاقة، لا سيما مع توجّه مصر إلى التحول لمركز طاقة عالمي، يكون حلقة مهمة تتوسط أوروبا وأفريقيا.

 

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن والعراق

في ستمبر من العام 2020، وقعت كل من الأردن والعراق اتفاقًا بموجبه تزود عمان بغداد بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين.

وباشرت شركة الكهرباء الأردنية إجراءات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع العراق من خلال تحضير العطاءات اللازمة لإنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة وإنشاء خط الربط بين المحطة ومحطة تحويل القائم في العراق.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تزويد العراق بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بقدرة 400 كيلو فولت، وتنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كيلومتر تقريبًا، وبتكلفة تقديرية 140 مليون دولار.

وفي الأول من ديسمبر من العام السابق، أكد وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيباني أن مشروع الربط الكهربائي مع الأردن ومصر سينتهي في غضون الأربعة أشهر المقبلة.

و من خلال هذا المشروع ستقوم  مصر بتصدير الكهرباء إلى العراق عبر شبكة الكهرباء الأردنية المتصلة بالفعل بشبكة الكهرباء المصرية. اتفقت الأردن ومصر في وقت سابق من هذا الأسبوع على مضاعفة قدرة الربط الكهربائي بين البلدين إلى 1 جيجاوات، مما سيسمح لمصر بإرسال المزيد من الطاقة الفائضة إلى الأردن والعراق لاحقا.

وستطرح الأردن مناقصات لإنشاء خط ربط كهربائي مع العراق خلال شهرين، حسبما قال صالح الخرابشة وزير الطاقة في المملكة الهاشمية في وقت سابق هذا الأسبوع.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa