الأربعاء 22 مايو 2024

«معلومات الوزراء» يصدر تقريرًا جديدًا ضمن سلسلة تقارير معلوماتية

مركز المعلومات

أخبار4-12-2022 | 10:34

حسن محمود

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار  بمجلس الوزراء تقريرًا جديدًا ضمن "سلسلة تقارير معلوماتية" التي تهدف إلى تناول القضايا المهمة بالنسبة للمجتمع وصانع القرار، ويستند التقرير إلى باقة متنوعة من المصادر المحلية والتقارير الدولية، وجاء بعنوان "التمويل المبتكر".
 
تناول التقرير مفهوم وأهمية التمويل المبتكر، بالإضافة إلى وضعه في مصر مع استعراض عدد من التجارب الدولية في أساليب التمويل المبتكر، ويختتم التقرير بمجموعة من التوصيات المقترحة لتعزيز التمويل المبتكر.
 
استعرض التقرير أدوات التمويل المبتكر من أجل التنمية، حيث حدد البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أربع أدوات للتمويل المبتكر وهي، آليات توفر تدفقات جديدة لزيادة الإيرادات العامة، وآليات خاصة بالتبرعات ومسـاهمات التضامن التطوعية، وآليات خاصة بالأدوات القائمة على الديون، وآليات خاصة بالحوافز والضمانات والتأمين بين القطاعين العام والخاص.
 
كما سلط التقرير الضوء على المجالات التي يتم استخدام أدوات التمويل المبتكر فيها وكان منها، تعبئة الموارد العامة للدولة، وتعزيز إمكانية المؤسسات التجارية والمالية الخاصة المحلية والدولية، والتعاون الإنمائي الدولي، وتعزيز التجارة الدولية، وزيادة القدرة على تحمل الديون، ودعم العلم والتكنولوجيا.