الثلاثاء 30 ابريل 2024

فنلندا: التهديدات النووية الروسية وراء خطوة انضمامنا للناتو

حلف شمال الأطلسي

عرب وعالم4-12-2022 | 10:52

دار الهلال

 قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو إن "الغزو الروسي لأوكرانيا رفع مستويات التأهب الأمني في أوروبا، وإن الخطاب النووي الروسي كان بمثابة عامل رئيسي في حث فنلندا على التقدم بطلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي".

وأوضح هافيستو في مقابلة حديثة مع وكالة أنباء كيودو اليابانية، على هامش اجتماع وزراء الخارجية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عُقد في مدينة لودز البولندية أن "الغزو الروسي يعني أن الحقائق الأمنية في أوروبا قد تغيرت".

وأضاف الوزير الفنلندي أن "تهديدات موسكو النووية جعلت فنلندا، التي تشترك في حدود طولها حوالي 1300 كيلومتر مع روسيا، تفكر في كيفية الرد ومن أين تحصل على الدعم إذا تعرضت لمثل هذا الخطاب".

وقال هافيستو إن "هذه المخاوف كانت من بين الأسباب التي دفعت فنلندا إلى إجراء تغيير تاريخي في سياستها الأمنية وأن تتقدم بطلب للانضمام للناتو، وظلت فنلندا مُحايدة منذ أن خسرت بعض أراضيها لصالح الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية". وقدمت كل من فنلندا والسويد طلبات للحصول على عضوية الناتو في مايو الماضي.

وتتطلب العملية تصديق جميع الدول الأعضاء في الحلف البالغ عددها 30 دولة، ولا تزال المجر وتركيا هما الدولتان المتبقيتان اللتان لم تصدقا حتى الآن.

Dr.Randa
Dr.Radwa