الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم .. تفاصيل مؤتمر العليا للبحوث الإحصائية

المؤتمر السنوي الـ 55 لكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية

تحقيقات4-12-2022 | 12:46

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 4-12-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، مشاركة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في المؤتمر السنوي الخامس والخمسين لكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة، وتأكيد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة سعت إلى تطوير منظومة التعليم الفني بتقديم خدمة تعليمية بمدارس التعليم الفني بمستوى من الجودة يتناسب مع المعايير العالمية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، مشاركة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في المؤتمر السنوي الخامس والخمسين لكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة الذي سيُعقد بدءا من غد وحتى 7 ديسمبر الجاري، بدراسة حول "التنبؤ بمعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي".

وأوضح المركز - في بيان له اليوم الأحد - أن الدراسة تأتي في ضوء تنامي أهمية استخدامات علوم البيانات في العديد من المجالات في الآونة الأخيرة، وتستهدف بالأساس استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي والذي يُعد من أهم المتغيرات الاقتصادية محل اهتمام صانع القرار في كافة أنحاء العالم، إضافة إلى إلقاء الضوء على أنماط العلاقات بين المتغيرات الاقتصادية بما يعزز عملية اتخاذ القرار في مصر.

وأشارت الدراسة إلى أن الاقتصاد المصري شهد عدة تطورات وتحولات اقتصادية خلال العشرين عاماً الماضية انعكست بشكل رئيس على معدلات النمو الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق ببرامج الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها مصر خلال تلك الفترة، والتي ساهمت بشكل كبير في دفع معدلات النمو الاقتصادي، أو فيما يتعلق بالأزمات الاقتصادية العالمية المتتالية منذ عام 2020 ، والتي انعكست على معدلات النمو الاقتصادي في الآونة الأخيرة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تلقي د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرا مقدما من السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة فى مداهمة الكيانات الوهمية التى تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وأفاد التقرير بمداهمة اللجنة للمنشأة المسماة "أكاديمية النهضة"، والكائن مقرها في "برج عماد الدين، حي دماريس، محافظة المنيا"، وتدّعي منح شهادات مُعتمدة في تخصصات (إدارة الأعمال، والمساحة والإنشاءات الهندسية والحاسب الآلى والتحاليل الطبية والخدمات الطبية والأزياء والتصميم).

وداهمت لجنة الضبطية القضائية بالوزارة أيضًا المنشأة المسماة "جيوماتكس"، والكائن مقرها فى "شارع عدنان المالكي، أرض سلطان، محافظة المنيا"، وتدّعي منح شهادات مُعتمدة فى تخصصات (الخدمات الطبية والتحاليل الطبية ورياض الأطفال والصحافة والإعلام والحاسب الآلى والمساحة والدراسات المتخصصة".

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تأكيد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة سعت إلى تطوير منظومة التعليم الفني بتقديم خدمة تعليمية بمدارس التعليم الفني بمستوى من الجودة يتناسب مع المعايير العالمية بما يسمح للخريجين بالاسهام الفعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلادهم ويالمنافسة اقليميا وعالميا الى جانب تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي كثافة وتنوعا وانتشارا. 

جاء ذلك في كلمة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في حفل ختام برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني- المرحلة الثانية- والقاها نيابة عنه الدكتور محمد موسي عمارة رئيس الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والسفير كرستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر وعدد من مسؤولي الوزارات المشاركة في المشروع.

Dr.Radwa
Egypt Air