الخميس 2 فبراير 2023

حدث في مثل هذا اليوم 5 ديسمبر.. ميلاد فايزة أحمد ووفاة نيسلون مانديلا

نيلسون مانديلا

تحقيقات5-12-2022 | 09:17

أماني محمد

يوافق اليوم 5 ديسمبر الذكرى التاسعة لوفاة الزعيم الأفريقي نيسلون مانديلا، المناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ورئيسها الأسبق، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد اثنين من الفنانات في مصر هما النجمة فايزة أحمد صاحبة مجموعة من الأغاني المميزة في تاريخ الفن المصري والفنانة سهير الباروني.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

 1918 - المجاهد السوري صالح العلي يبدأ ثورة ضد القوات الفرنسية من معقله في الساحل السوري، تطورت ثورته وتنظمت بالتنسيق مع الشريف حسين ورجالات الثورة العربية الكبرى

1931 - تدمير كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو بأمر من جوزيف ستالين.

1952 - اغتيال مؤسس الاتحاد العام التونسي للشغل فرحات حشاد على يد عصابة اليد الحمراء، والتي كانت عصابة إرهابية واستمرت في عمليات الاغتيال من سنة 1952 إلى فترة الستينات.

1962 - الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي تتفقان على استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

 1967 - وقوع مذبحة داك سون في فيتنام، ضد سكان القرية واللاجئين إليها الفارين من قرى فيتنام الجنوبية، نتج عن المذبحة مقتل 252 مدنيًا من سكان داك سون.

1978 - الاتحاد السوفيتي وأفغانستان يوقعان اتفاقية تعاون وصداقة، وهو الاتفاق الذي مهد للسوفييت غزو أفغانستان.

 1989 - العراق يطلق صاروخ العابد من «قاعدة الأنبار الجوية» المتكون من ثلاث طبقات، وهو أول صاروخ فضائي عربي بمدى 2000 كيلومتر.

1996 - الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يسمي مندوبة بلاده في الأمم المتحدة مادلين أولبرايت لتكون وزيرة للخارجية، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة.

2005 - زلزال عنيف يضرب «بحيره تنجانيقا» في إفريقيا ويسبب خسائر كبيرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

2013 - مسلحون يقتحمون مستشفى بمجمع وزارة الدفاع اليمنية مما أسفر عن مقتل 52 شخصًا، وإصابة 176 آخرين بجروح.

2014 - وكالة ناسا تُعلن نجاح اختبار الرحلة الأولى لِمركبة أوريون الفضائيَّة المُخصصة لِحمل الرُّوَّاد إلى ما بعد المدار الأرضي المُنخفض.

2015 - الفيضانات في جنوب الهند تتسبب في مقتل 300 شخص على الأقل وتُشرِّد حوالي 1.8 مليون آخرين.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1901 - والت ديزني، منتج ومدير رسوم متحركة أمريكي ومؤسس شركة والت ديزني العالمية للأفلام المتحركة وألعاب الترفيه.

 1930 - فايزة أحمد، نجمة الغناء المصرية والتي اتجهت للسينما وشاركت في ستة أفلام وكان انجح حضور سينمائي لها في فيلم " أنا وبناتي" أما آخر أفلامها فكان " منتهى الفرح، وقدمت العديد من الأغنيات الناجحة ولحن لها كبار الملحنسن من أبرزهم بليغ حمدي، حيث سجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و 80 أغنية تلفزيونية وعشرات الحفلات في مصر ومن أشهر أغنياتها أنا قلبي إليك ميال، وبيت العز وياما القمر على الباب، وست الحبايب.

1937 - سهير الباروني، الفنانة القديرة، بدأت مشوارها في منتصف خمسينيات القرن العشرين وقدمت أدوارها على الصعيد الكوميدي في تلك الفترة، من أبرزأفلامها أيام وليالي، وأعظ الحبايب، بالإضافة إلى دورها في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي وفيلم سور الصين العظيم.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2013 - نيلسون مانديلا، زعيم حركة مناهضة الفصل العنصري، ورئيس جنوب أفريقيا حيث ناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا كما شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999، وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق، ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية، وأصبح مانديلا رئيسا لحكومة الوحدة الوطنية التي هيمن عليها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي - ولم تكن له أي تجربة في الحكم، وترأس مانديلا الانتقال من حكم الأقلية بنظام الفصل العنصري إلى الديمقراطية متعددة الثقافات، وتوفي بعد صراع مع المرض وأعلن الحداد في البلد لمدة 10 أيام حظي مانديلا بجنازة رسمية حضرها 90 ممثلا رسميا لعدة دول ومنظمات.