الإثنين 6 فبراير 2023

دراسة حديثة تكشف.. العزف على البيانو يخلصك من الحزن

البيانو يعالج الاكتئاب والقلق النفسي

سيدتي5-12-2022 | 10:57

فاطمة الحسيني

كشفت دراسة لعلماء النفس والأعصاب نشرت في موقع "Medical xpress" أن العزف على البيانو لمدة ساعة أسبوعيا يساعد على التخلص من الحزن.

وأرجعت الدراسة ذلك إلى أهمية العزف على الآلات الموسيقية في تعزيز قدرة الدماغ على معالجة المشاهد والأصوات، مما يرفع من الحالة المزاجية ويقلل الشعور بالحزن بسبب الإدراك الصحيح لتلك المشاهد والتحليل الدقيق للأصوات التي تخيلناها داخل أدمغتنا.

 وطبقت الدراسة على آلة البيانو والعزف عليها ووجدوا أن في حالة استمرارنا بالعزف على البيانو لمدة ساعة واحدة فقط في الأسبوع على مدار 11 أسبوعًا سينخفض لدينا الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق، وتوصلت الدراسة إلى أن الذين يتلقون دروس البيانو، وقراءة النوتة الموسيقية والعزف يجعل مزاجهم أكثر إيجابية ويحسن الحالة النفسية الجسدية لديهم.

وأكدت الدراسة على أن الموسيقى تخفض إفراز مستويات هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر مما يجعل أجسامنا تقاوم الإجهاد، وكذلك يعد العزف على البيانو من أهم الطرق لتحقيق أفضل النتائج في الإبداع والإنتاجية وإدراكنا الصحيح للعواطف والكلمات والأشياء، حيث تدعم مريض الحزن والاكتئاب بخبرة أعمق لنفسه وللعالم من حوله، ويستخدم البيانو منذ سنوات كأهم آلة موسيقية تساعد على العلاج النفسي بالموسيقى لما له من تأثير قوي على بعض الذين يعانون من أمراض نفسية مثل العنف الأسري والتوحد وكثير من الأمراض وخاصة الاكتئاب والقلق.