الجمعة 3 مايو 2024

مع افتتاح المرحلة الثالثة.. «بشاير الخير» حياة كريمة لأهالي الإسكندرية

مشروع بشاير الخير

تحقيقات5-12-2022 | 12:20

أماني محمد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المرحلة الثالثة من مشروع "بشاير الخير 2" في منطقة غيط العنب بمحافظة الإسكندرية، وذلك خلال افتتاح محور التعمير بالإسكندرية، وعدد من المشروعات القومية في عروص البحر المتوسط.

المرحلة الثالثة من مشروع بشاير الخير

واستهدفت المرحلة الثالثة من مشروع بشاير الخير تنفيذ ١٩ بلوك بواقع 1100 وحدة سكنية وذلك لاستكمال التطوير الحضاري بغيط العنب، وذلك ضمن المشروع القومي لتطوير العشوائيات، والذي يعد مشروع بشاير الخير أبرز مشروعاته في الإسكندرية لإقامة مجتمعات عمرانية تليق بحياة الإنسان المصري بدلا من العشوائيات والمساكن غير الآمنة التي كانت في منطقة غيط العنب قبل التطوير.

ومشروع بشاير الخير 2 يحتوي على المسطحات الخضراء على مساحة 15 ألف مترا مربعا، ويشق الاسفلت طريقه بطول 17 ألف مترا مربعا ليتم إنشاء 338 من المحلات التجارية و 13 مولا فوق مسطحات تجارية تفوق ال22 ألف مترا مربعا.

وكانت المرحلة الثانية من بشاير الخير 2 تتكون من إنشاء عدد 10 بلوك بإجمالي 20 عمارة بعدد 992 وحدة سكنية كاملة التشطيب والفرش و208 وحدة تجارية و8 مول تجاري مقسم لمحلات تجارية بإجمالي مساحة 14400 متر مسطح، بتكلفة 268 مليون جنيه.

 

شقق بشاير الخير

وكان الرئيس السيسي قد افتتح مشروع "بشاير الخير ١" في سبتمبر 2016، كمشروع متكامل للتطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب العشوائية بالإسكندرية، بتكلفة 1.2 مليار جنيه.

وضم المشروع الذي يقع على مساحة 12 فدانًا بجوار ساحة غيط العنب مجمعًا سكنيًا حضاريًا لأهالي المنطقة يشمل 34 عمارة تضم 1623 وحدة سكنية و156 محل تجاري بمساحة 92 مترًا لكل وحدة، توفر مسكن ملائم لـ6528 مواطن من أهالي المنطقة، بالإضافة إلى مسجد، ومستشفى بطاقة 175 سريرا.

وضم المشروع مركز للتدريب المهني والتشغيل يضم 17 ورشة تعليمية و٦ قاعات دراسية، فضلًا عن ٥٨ محلًا تجاريًا سيتم استغلالها في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى سوق تجاري، وحديقة تعليمية للأطفال، ومركز لذوي لاحتياجات الخاصة.

ويواصل رجال المنطقة الشمالية العسكرية جهودهم في الاستمرار في ملحمة البناء المستقبلية لاستكمال باقي مراحل المشروع.

وفي مايو 2020، افتتح الرئيس السيسي المرحلة الثالثة من المشروع مسطح 105 أفدنة بعدد 200 عمارة سكنية بإجمالي 10600 وحدة سكنية كاملة المرافق والفرش والتجهيز؛ ليوفر حياة كريمة لحوالي 50 ألف مواطن.

ويوجد 4 مصاعد كهربائية لكل بلوك سكني، ودوران تجاريان أسفل العمارات السكنية المُطلة على الشوارع الرئيسية، وذلك لتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وفرص استثمارية لأهالي الإسكندرية بإجمالي مسطح ٦٢٨٢٠ مترًا مربعًا "تجاري" عبارة عن ٣٦ مولًا تجاريًّا بمساحة ٩١٥ مترًا مربعًا، و٩٣٦ محلًّا متوسط المساحة (٣٠ مترًا مربعًا).

هذا بالإضافة إلى إنشاء المنطقة الاستثمارية "Alex downtown" على مساحة ٣٠ فدانًا، تتكون من ٨ مبانٍ متنوعة تضم ٥٢ كيانًا تجاريًّ تتراوح مساحتها من ٣٠ إلى ٦٠٠ متر مربع، ومتوسط ٣٠٠ متر مربع للمحل، بالإضافة إلى ١١ قاعة متعددة الأغراض ومجمع بنوك ومجمع سينمات وكافتيريا ومطاعم و١٦ مولًا تجاريًّا أسفل العمارات بمواجهة المشروع، بإجمالي مساحة تجارية ١١١ ألف متر مربع ومحطة وقود على مساحة ٣٧٦٧ مترًا مربعًا.

وكذلك تم إنشاء مسجد "الحق المبين" و٦ مساجد أخرى، وكذلك إنشاء كاتدرائية بشاير الخير للأخوة الأقباط و٣ مدارس تعليم أساسي بإجمالي ٩٩ فصلًا، وتوصيل كافة العدادات مسبوقة الدفع، وشبكة مكافحة الحريق وطرق أسفلتية بمساحة ١٠٠ ألف متر مربع، و١٣٠ ألف متر مربع أرصفة ومسطحات خضراء.

Dr.Randa
Dr.Radwa