الأربعاء 15 مايو 2024

كأس العالم 2022| «لحوم وديك رومي».. أكلات «نيمار وميسي وكريستيانو»

ميسي ورونالدو ونيمار

ملاعب الهلال5-12-2022 | 17:52

جمال زغلول

يتبع لاعبو كرة القدم في بطولة كأس العالم بقطر 2022، نظاماً غذائيًا صارماً، ويسعى خبراء التغذية والمدربون وحتى المديرون الفنيون إلى تحسين الأداء من خلال الأطعمة المناسبة للاعبين.

في مباريات كأس العالم، يتحرك  اللاعبون  باستمرار لمدة تزيد عن 90 دقيقة، ويتعاملون مع الخصم، ويراوغون بالكرة، ويحرقون السعرات الحرارية، ويستهلكون طاقة كبيرة، حيث  تقول إحدى الدراسات إن بعض لاعبي كرة القدم يحرقون ما يصل إلى 1050 سعرًا حراريًا، ويفقدون بضعة كيلوجرامات من وزن الجسم خلال المباريات.

إلى جانب خطط الأكل المعتادة التي يتبعها كل نجم في ناديه، ولعب جزءًا كبيرًا من العام، حان الوقت الآن للحفاظ على الروتين وسط التوتر والحرارة التي يضيفها كأس العالم.

وفي هذا السياق، ذكر موقع «فريست بوست»، تقريراً يفصّل ما يأكله نجوم المونديال، ولا سيما المشاهير مثال ميسي ونيمار وكريستانو رونالو.

ومن خلال التقرير، يمكننا مراجعة أهم النقاط في النظام الغذائي للاعبي كرة القدم خلال مونديال قطر 2022.

حميّة كريستيانو رونالدو
كان كريستيانو رونالدو جزءًا حاسمًا في انتصار البرتغال على غانا.

بالإضافة إلى التدريب الذي يمارسه رونالدو يوميًا للحفاظ على لياقته البدنية مع إصابات قليلة، هناك التزامًأ بنظام غذائي صممه طاهٍ شخصي.

وفقًا لتصريحات الطاهي، فإن المصادر الرئيسية للبروتين في وجبات رونالدو هي الأسماك والدجاج.

فهناك ميل إلى حمية البحر الأبيض المتوسط في طعام رونالدو، مثل الزيوت النباتية والبذور والمحار.

ولكن يبدو أن هناك أمرًا أكثر أهمية، وهو التوزيع الزمني للأطباق، فطبقاً لتصريحات الشيف، فإن النجم البرتغالي يأكل ست مرات في اليوم، بكميات أصغر مما يمكن أن يشكل وجبة غداء عادية.

هذا التوزيع هو استراتيجية يستخدمها الرياضيون الآخرون.

الفكرة هي توزيع العناصر الغذائية بحيث يتم استخدامها في وقت التمرين، وعلى الرغم من وجود منتقدين لهذا النموذج، إلا أنه يتم ملاحظته بشكل متزايد في الخطط الغذائية للأشخاص الذين يرتادون الصالات الرياضية.

ميسي .. لحوم  أقل على عكس رغبته
يحتاج النظام الغذائي للاعب كرة القدم إلى التكيف مع العادات الثقافية، الأرجنتينيون مغرمون جدًا باللحوم.. واستهلاك الفرد من هذا الغذاء مرتفع للغاية في أمريكا الجنوبية.

خضع ليونيل ميسي لإشراف خبير التغذية جوليانو بوسر منذ عام 2014، حيث كان على المحترف الأرجنتيني أن يقلل بشكل كبير من استهلاك اللحوم.. بالإضافة إلى ذلك، يعترف بأنه اضطر إلى إقناعه بخفض المشروبات الغازية والبيتزا.

ركز تغيير بوسر على إعطاء الأولوية لميسي في إجمالي 5 أطعمة لا مفر منها وهي:

-ماء.
-الفاكهة.
-خضروات.
-زيت الزيتون .
-كل الحبوب.
يأكل ميسي الحبوب مع الفواكه والخضروات على الإفطار، وعادة ما تكون بداية اليوم بكمية وفيرة منها.

في العشاء الخطة مختلفة. فعادة ما تكون الخيارات هي الأرز والتونة بهذه الطريقة، يوفر المكون الأول الكربوهيدرات المعقدة والثاني يعطي البروتين.

نيمار..الكثير من السعرات الحرارية

يتصدر النجم البرازيلي الأخبار بعد إصابته في المباراة الأولى لكأس العالم ضد صربيا، عناوين أخبار المونديال.

ويتبع نيمار نظاماً غذائياً يقوم على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما يفعل الآخرون.

ومتطلبات السعرات الحرارية في لاعب النخبة عالية، حيث تشمل التدريب والمباريات.

إذا أضفنا عامل الحرارة في قطر 2022، فيمكن بسهولة مضاعفة هذه السعرات الحرارية.

وللوصول إلى السعرات الحرارية المطلوبة، يحصل نيمار على أكثر من نصف الكربوهيدرات. ثم يتم أخذ 30٪ من البروتين، مع ترك مساحة 10٪ فقط للدهون.

فطور نيمار مفاجئ وغير مناسب للجميع: 3 بيضات وسبانخ ولحم ديك رومي. لهذا يضيف البروتين مع البذور.

لحم الديك الرومي يحظى بتقدير كبير من البرازيليين، فالعديد من وجبات الغداء الخاصة به تحتوي على هذا المكون، بل إنه يكرره على العشاء، على الرغم من أن الأسماك تعد خيارًا صالحًا في الليل.

لا يوجد نظام غذائي واحد لجميع لاعبي كرة القدم في قطر 2022

لا يوجد نموذج غذائي يمكن تكراره لجميع اللاعبين في قطر، حيث يعلم خبراء التغذية أن النظام الغذائي لكل لاعب يختلف حسب العمر والموقع الذي يشغلونه في الملعب، والظروف الخاصة لكل رياضي.

وإذا كان زيادة تناول الكربوهيدرات المعقدة قبل الألعاب حقيقة وواقع بين كافة اللاعبين، حيث أنه سيضمن هذا الوقود الاحتياطي للعب لمدة  90 دقيقة في كل مباراة.

بعد المباريات، يكون الاهتمام كثيراً بالبروتين، حيث يمكنه إصلاح المجهود المهدر خلال المباراة، ومع وجود كمية كافية من هذا البروتين، تلتئم العضلات ويتم إعادة تكوين الألياف، وتكون جاهزة للمباريات التالية.

يمكن أن تعني التغذية ما يصل إلى 10٪ من الأداء الرياضي في كرة القدم.

يقول دون مكلارين، أستاذ التغذية الرياضية في المملكة المتحدة: "جميع الفرق لديها خبراء تغذية. ولكن يجب أن يكون الطهاة الذين يعدون الطعام لهؤلاء اللاعبين أن يكون على قدر كبير من المعرفة بالغذاء ونويعته وأهميته لكل لاعب".

هذه النقطة الأخيرة وثيقة الصلة بالموضوع، لا يمكن للأطباق، على الرغم من احتوائها على كثافة غذائية مناسبة، أن تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي أو مضايقات مثل الغازات أو انتفاخ البطن، حيث قد يعني ذلك انخفاضًا في قدرة الرياضي على اللعب.

كذلك تغيرت الفكرة حول نوعية الأطعمة الموجودة في غرف تبديل الملابس بين الشوطين، فقد لاقت هذه الفكرة اهتمام خبراء التغذية، الذي أكدوا على ضرورة هذه الأغذية وحددوا أيضًا نوعيتها ما بين فواكه ومشروبات طازجة.

  

Dr.Radwa
Egypt Air