الجمعة 26 ابريل 2024

أطعمة تشعرك بالدفء وتعزز مناعتك خلال الشتاء.. 15 يوما ويبدأ الفصل فلكيا

تقوية المناعة في الشتاء

تحقيقات6-12-2022 | 13:29

أماني محمد

أسبوعان تقريبا ويبدأ فصل الشتاء 2022 في مصر والنصف الشمالي للكرة الأرضية فلكيًا، حيث سيبدأ في يوم 21 ديسمبر الجاري وفقا للحسابات الفلكية، وهذا اليوم الذي يشهد الانقلاب الشتوي.

 

تقوية المناعة في الشتاء

وكشفت وزارة الصحة عن بعض الأطعمة التي تزيد من الشعور بالدفء وتزيد من المناعة خلال فصل الشتاء، ومنها:

أطعمة الوقاية (الخضار والفاكهة): تحمي من أمراض الجهاز التنفسي وباقي أمراض فصل الشتاء

فيتامين أ: الجزر - القرع - الخضروات الورقية.

فيتامين سي: الجوافة - البرتقال - اليوسفي - الليمون الطماطم - الفلفل الأخضر.

الزنك: البقوليات - المكسرات الخضروات الورقية الداكنة.

فيتامين د: منتجات الألبان الأسماك المختلفة مثل التونة والسلمون.

وكان وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار قد اطلع على المنظومة الخاصة بترصد الإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة بمصر، والذي تضمن أعداد الإصابات في الفترة من شهر يناير حتى شهر نوفمبر 2022، حيث تم رصد ارتفاع طفيف أعداد المصابين بفيروس الأنفلونزا بالتزامن مع بداية دخول فصل الشتاء، مؤكداً على عدم رصد أي تحورات جديدة من الفيروس.

بداية الشتاء فلكيا

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن فصل الشتاء سيبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأربعاء، الموافق 21 ديسمبر، في حوالي الساعة 11 و48 دقيقة مساءً، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ويستمر نحو 89 يومًا و20 ساعة و44 دقيقة.

وأشار القاضي إلى أن نهار ذلك اليوم سيكون هو أقصر نهار في عام 2022 وليله هو أطول ليل فيها، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن.

وأضاف أنه في هذا اليوم سيميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس التي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبًا، وتبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

وأوضح أن الانقلاب الشمسي الشتوي يحدث في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، حيث تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي.

Dr.Randa
Dr.Radwa