الثلاثاء 7 فبراير 2023

لكل أم بعد الاستقالة بسنوات.. كيف تعودين للعمل مرة أخرى؟.. استشارية نفسية تنصح

الام العاملة

سيدتي6-12-2022 | 17:05

إيمان عبد الرحمن

كثيرات اضطررن لترك العمل والتفرغ  لتربية الأبناء  ، وتركن مستقبلهن الوظيفي حتي يكملن دورهن كأم ، وبعد مرور السنوات  وكبر الاولاد ، يردن إيجاد فرصة عمل من جديد ولكن صعوبات كثيرة يواجهونها وخاصة الشعور بأن الفرصة لن تعود مرة أخري.. تابعي معنا السطور القادمة لتعرفي كيف تتهيأين نفسيا وتتحفزين لتكملي مسيرتك العملية مرة أخري.

تقول الدكتورة ريهام عبد الرحمن اسستشاري العلاقات الاسرية والنفسية وخبير التنمية الذاذتية ، أن الام التي تنقطع عن عملها من أجل تربية الأولاد قد تصاب  بحالة نفسية  سيئة ، نتيجة شعورها بانها تخلت عن مستقبلها المهني،ولكنني أؤكد  لها انها قامت بدور عظيم من أجل أسرتها وأن الوقت لم يمر هباء ، بل أنها ضحت تضحية تستحق،  لذلك لو الفرصة سانحة الآن بعد كبر سن الأبناء ، فيجب التفكير في مواصلة النجاح العملي ولكي تحققي ذلك ، تابعي النصائح التالية .

- لابد من التحلي بالصبر والمرونة لمواجهة الشعور بالضغط وأن سنوات ضاعت من مستقبلك الوظيفي.

-  يجب أن تكوني علي ثقة بالله ثم في النفس وأنك  تستطيعين النجاح .

- تحدثي مع نفسي بطريقة ايجابية ، انه يوجد اخفاقات علي مستوي العمل ولكن علي مستوي الاسرة بنيت اسرة سليمة واعتنيت بالابناء.

- يجب ان تطوري من نفسك ومن مهاراتك ولا تجعلي نفسيتك تؤثر عليك بالسلب أو أنك ستفشلين في ايجاد فرصة عمل مناسبة.

- ابدأي من جديد، فالنجاح ليس له كتالوج ، وليس له سن ، فيوجد نماذج عديدة نجحت في سن كبيرة ، فانقطاعك لعشر اعوام  مثلا ليست نهاية العالم بل يمكنك البدء في أي نقطة وأي لحظة.

- طوري ذاتك واكتسبي مهارة الثقة بالنفس، ابدأي غيري من مظهرك أو التقي بالاصدقاء القدامي واستفيدي من خبراتهن .

-  كثيرات يبحثن عن العمل بما يتوافق مع مؤهلها ولكن متطلبات العمل تغيرت ، فيمكن متطلبات وظيفة تتوافق مع متطلبات السوق وليس المؤهل لذلك يجب أن تتحلي بالمرونة.

- حاولي الحصول علي شهادات معتمدة من جامعات معروفة أو دبلومات في مجالات محددة فتح لها سوق عمل الان ، ويوجد العديد من المجالات الموجودة والتي تتطلب مهارات وكورسات وغير مرتبطة بسن.

- فكري في العمل الحر، يوجد العديد من المجالات والمواقع التي تدعم العمل الحر ، ابحثي علي الانترنت وستجدي مصادر متعددة.

- الصبر مهارة مكتسبة ، لذلك يجب أن تتحلي بالصبر ، وخاصة مع وضع هدف جديد وتقبل مواجهة أي معوقات قد تواجهها.

- ابحثي عن هواية معينة ، أو نقطة قوة تتمتعين بها ، اذا كنت تحبين الاطفال وتجيدين التعامل معهم ، احصلي علي دبلومة تربوية واعملي مدرسة علي سبيل المثال.

- لا تفقدي الأمل ولكن يجب ن تنزلي الي ارض الواقع و تتعلمي مهارات تساعدك مثل كتابة السيرة الذاتية ، وكيفية ادارة الوقت حتي تكوني مستعدة للعمل بعد مدة انقطاع.

.
.