الأربعاء 15 مايو 2024

يسري عبدالله: القصة الأخيرة بـ «حبيبتي طبيبة العيون السريالية» تجربة سردية قابلة للنماء

يسري عبدالله: القصة الأخيرة في مجموعة حبيبتي طبيبة العيون السريالية منفتحة على تجربة سردية قابلة ل

ثقافة6-12-2022 | 22:03

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله، إن المتن السردي للمجموعة القصصية (حبيبتي طبيبة العيون السريالية)، يتشكل من خمس قصص، فضلًا عن تفاوت المساحات الكمية داخلها بين القصص المختلفة (٢٠،١٦، ٣٣).

وأضاف يسري خلال الندوة النقدية المنعقدة بمقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع؛ لمناقشة المجموعة القصصية "حبيبتي طبيبة العيون السريالية" للروائي الدكتور أشرف الصباغ: "وتصبح في القصة الأخيرة منفتحة على تجربة سردية قابلة للنماء، وإن ظلت القصص تدور حول فضاءات متعينة، تحوي ظلالا واقعية باستمرار، حتى وهي تصنع موازاة ساخرة للواقع، أو محاكاة تهكمية، أو ترصد ظلالا كابية تتخفي خلف صخب الماكينات في منطقة الوايلي التي تمثل فضاء مكانيا مهيمنا على قصتي (السيوفي)، و(الورشة)، أو ترتحل صوب مدينة الإسكندرية كما في النص الأخير (اول الأرض) و(اول البحر)، أو تعاين كما في (حبيبتي طبيبة العيون السيريالية) عالم الأحياء الراقية (الزمالك)، والامكنة النوعية (نادي الصيد)، أو عالم الطبقات الشعبية (السيدة زينب) المغاير في تكوينه عن (الوايلي الكبير)".

واختتم حديثه: "في حبيبتي طبيبة العيون السيريالية تصبح الدكتورة شفعات أستاذة النقد الأدبي عنصرا محفزا للسرد، تدفع به إلى الأمام، تبدأ القصة من وحدتين سرديتين نورهان والسارد وتمتد لتحوي وحدتين سرديتين اخرتين.. شفعات وابنها الذي يداعب نورهان بينما شفعات تغدق على السارد الطعام والشراب.. وحينما تحين لحظة المواجهة في النهاية.. يحكي السارد الرئيسي عن الحوار الذي دار بين الراوي ونورهان.. والقاموس الذي انفتحت عليه نورهان الشبقة والعبثية".

ويناقش المجموعة الكاتب والناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله، والروائي والناقد أحمد الفيتوري، والقاص والروائي جمال زكي مقار، ويدير الندوة الكاتب والإعلامي عمرو الشامي.

وصدرت مجموعة "حبيبتي طبيبة العيون السريالية" عن مؤسسة بتانة.

يذكر أن أشرف الصباغ كاتب وباحث ومترجم صدر له  العديد من الأعمال الإبداعية، من بينها: "قصيدة سرمدية في حانة يزيد بن معاوية"، مجموعة قصصية– دار النهر- القاهرة 1996، و"خرابيش"، مجموعة قصصية– دار النهر- القاهرة 1997، و"العطش"، مجموعة قصصية، دار سما- القاهرة 1997 "طبعة ثانية– هيئة قصور الثقافة، القاهرة 1999"، و"مقاطع من سيرة أبو الوفا المصري"، رواية - دار "الدار"، القاهرة 2006، و"رياح يناير"، رواية – دار العين، القاهرة 2014، و"صمت العصافير العاصية"، مجموعة قصصية – دار العين، القاهرة 2014، و"شرطي هو الفرح"، رواية – دار الأداب، بيروت، 2017، و"كائنات الليل والنهار"، رواية، دار العين، القاهرة 2019، و"أبواب مادلين"، مجموعة قصصية، روافد ، القاهرة ٢٠٢٢.

Dr.Radwa
Egypt Air