الثلاثاء 14 مايو 2024

التعامل مع ذوى الإحتياجات الخاصة بـ ثقافة السويس

جانب من الأنشطة

ثقافة8-12-2022 | 11:52

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة السويس برئاسة عبد المنعم حلاوة بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، أقام بيت ثقافة العمدة محاضرة بعنوان "التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة".

وتناولت المحاضرة ذوى الاحتياجات الخاصة من حيث التعريف والتصنيف والإعاقات من الأنواع والأسباب، والعوامل الوراثية والمرضية للإعاقة وعلى ضرورة التهيئة النفسية للمعاق من جانب الأسرة والمجتمع وذلك ضمن خطة برامج أنشطة التمكين الثقافي.

وعقد قصر ثقافة السويس محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية وأثرها على البيئة" ألقاتها د. حنان الأمير، حيث أوضحت أن التغيرات المناخية هى التغيرات التي تطرأ على الغلاف الجوي العالمي الذى يظهر اختلافاً واضحاً، أما في حالة المناخ أو فى تقلباته، كما أشارت إلى أن أهمية الحفاظ على البيئة تكمن فى حماية الكثير من الكائنات الحية لتحقيق الاستقرار والتوازن البيئي، وشارك فيها طلبة معهد شندورة الأزهري.

وأقيمت محاضرة بعنوان "تنمية مهارات التركيز للطفل المعاق" ألقاتها إيمان شبار، تناولت كيفية التعامل على لفت انتباه الأطفال وقياس مدى التركيز وتذكر الأشياء في محاولة جادة باستخدام بعض الوسائل التعليمية مثل الصور، والاستعانة ببعض مستلزمات المنزل كالملعقة الصغيرة، لبيان حركة تحكم الطفل عند حمل هذه الأشياء، إلى جانب عقد ورشة للأطفال ذوي الهمم أدارها محمد أبو عمرة، أوضح فيها طريقة رسم الحيوانات الأليفة مع عمل مسابقة في المعلومات العامة وتوزيع جوائز عينية على الأطفال .

Dr.Radwa
Egypt Air