الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. جامعة القاهرة تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوى الإعاقة

جامعة القاهرة

تحقيقات10-12-2022 | 12:59

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 10-12-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تنظيم جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتصريح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن كافة التصنيفات الدولية للجامعات والمراكز البحثية أكدت التقدم الملحوظ للجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات على المستوى الدولى.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تنظيم جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تضمنت معرضًا فنيًا ومشغولات يدوية وابتكارات خاصة بالطلاب ذوي الإعاقة.

حضر الاحتفالية، الدكتورة جيهان المنياوي مسؤول ملف الإعاقة بالجامعة والمشرف على مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة، والدكتور تامر محمد السعيد القائم بأعمال مدير مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة، والدكتورة إقبال السمالوطي رئيس مجلس إدارة المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين، والدكتور علاء عبد الحليم رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين المصرية، وعدد كبير من الطلبة والطالبات من ذوي الهمم وذويهم.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تصريح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن كافة التصنيفات الدولية للجامعات والمراكز البحثية أكدت التقدم الملحوظ للجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات على المستوى الدولى.

وأضاف الوزير أن التقدم الملحوظ الذى شهدته الجامعات والمراكز البحثية في التصنيفات الدولية لعام 2022، جاء على النحو التالى:

• ارتفاع عدد الجامعات المصرية المُدرجة بتصنيف التايمز للتنمية المُستدامة "Times Higher Education Impact" لعام 2022 إلى 36 جامعة مصرية، مقارنة بـ31 جامعة في عام 2021، و23 جامعة في عام 2020، و16 جامعة في عام 2019، كما أدرج هذا التصنيف بشكل عام الجامعات على مستوى العالم، ليضم  1406 جامعة من 106 دولة هذا العام مقارنة بـ1115 جامعة عام 2021، فضلاً عن أن أهداف التنمية المُستدامة فى هذه المجالات تعُد أحد الأنشطة الهامة للجامعات المصرية أسوة بالجامعات العالمية.

• إدراج 26 جامعة مصرية فى تصنيف التايمز البريطاني "Times Higher Education" لمؤسسات التعليم العالي العالمية لعام 2023.

• إدراج 19 جامعة مصرية ضمن تصنيف "US NEWS" لعام 2022/2023، وذلك ضمن أفضل 2000 جامعة عالميًا.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، نعي جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، ببالغ الحزن والأسى ،الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية، وعضو المجلس الأعلى للثقافة، وأحد خريجي جامعة القاهرة، والذي وافته المنية صباح اليوم.

وأعرب الدكتور محمد عثمان الخشت، عن تعازيه لمجمع اللغة العربية ولأسرة الفقيد، داعيًا أن يتغمده الله عز وجل بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان.

Dr.Radwa
Egypt Air