الإثنين 29 ابريل 2024

انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال.. تستمر 4 أيام

التطعيم ضد شلل الأطفال

تحقيقات11-12-2022 | 10:10

أماني محمد

انطلقت اليوم الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في الفترة من 11 ديسمبر ولمدة 4 أيام، والتي تستهدف تطعيم نحو 16 مليون طفل من سن يوم إلى 5 سنوات للمصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر.

وستتواجد أماكن التطعيم ضد شلل الأطفال من خلال فرق ثابتة ومتحركة لتطعيم الأطفال ورفع مناعتهم لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال، وستستمر حتى يوم 14 ديسمبر الجاري يوميا من الساعة 8 صباحا وحتى 5 مساء.

 

أماكن تطعيم شلل الأطفال

ووفقا لوزارة الصحة فسيتم التطعيم من خلال فرق ثابتة في مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية والميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والأوتوبيس وأماكن التجمعات وبجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

كما ستتواجد فرق متحركة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال من شقة إلى شقة على مستوى الجمهورية للوصول إلى جميع الأطفال.

كانت مصر قد سجلت آخر حالة شلل أطفال عام 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من شلل الأطفال في عام 2006؛ لذا تنفذ وزارة الصحة حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات، ولرفع المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال؛ وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

 

استعدادات المحافظات

تابع أحمد راشد محافظ الجيزة، استعدادات مديرية الشئون الصحية لإنطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض المحافظة، من عمر يوم حتى ٥ سنوات، وذلك بدء من يوم الأحد ولمدة 4 أيام .

وأشار محافظ الجيزة، إلى أن عدد الأطفال المستهدف تطعيمهم في الحملة على مستوى الأحياء والمراكز والمدن بالمحافظة مليون و٦٧٦ الف طفلا وذلك من خلال ٤٤٧٠ فرقة تطعيم ثابتة ومتحركة لتغطية كافه قطاعات المحافظة.

وكلف محافظ الجيزة، الأجهزة التنفيذية بالوحدات المحلية بتقديم التسهيلات والتنويه والإعلان عن موعد إنطلاق الحملة ومتابعة أعمال الحملة بالتعاون مع الإدارات الصحية وتقديم كافة أوجه الدعم لفرق التطعيم بالحملة مع تحفيز المجتمع المحلي للتعاون مع الحملة وتطعيم جميع الأطفال المستهدفين على مستوى المراكز والمدن والقرى والأحياء. ووجه مسئولي الأوقاف من خلال أئمة المساجد بالإعلان والتنويه عن مواعيد الحملة خلال خطب الجمعة بجانب قيام رعاة الكنائس بالتنويه عن الحملة.

ومن جانبه، قال الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال والمقرر تنفيذها اعتبارا من اليوم الأحد ولمدة 4 أيام تستهدف تطعيم عدد 53 ألفا و865 طفلا وطفلة من سن يوم وحتى 5 سنوات .

وأكد أن التطعيم متوفر بجميع الوحدات الصحية والمراكز الحضرية والمستشفيات بخلاف الفرق الثابتة والمتحركة بالتجمعات والمناطق والأحياء المختلفة، مشيرا إلي أن التطعيم مجانى ودون أى مقابل، وليست له آثار جانبية، وهو عبارة عن نقطتين على اللسان، ويجب إعادة التطعيم إذا تقيأ الطفل أو لفظ التطعيم.

فيما أوضح وكيل وزارة الصحة بالمنوفية الدكتور خالد عبد الغنى أنه تم الإنتهاء من تجهيز 1942 فرقة ثابتة ومتحركة تم تدريبهم على أعلى مستوى لإنجاز المهام المطلوبة مع توافر كافة الطعوم والمستلزمات الطبية اللازمة للحملة ، مشيرا إلي أن إجمالي عدد المستهدفين بلغ 675 ألفا و 84 طفلا وطفلة من عمر يوم وحتى خمس سنوات بنطاق المحافظة وسيتم العمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءً والفرق الثابتة حتى الساعة الثامنة مساءً .

وقال وكيل وزارة الصحة بالغربية الدكتور أسامة بلبل، إن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال تستهدف تطعيم 678 ألفا و334 طفلا من عمر يوم إلى 5 سنوات بجميع القرى والمراكز، خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر الجاري بالمجان للمصريين وغير المصريين على حد سواء.

Dr.Randa
Dr.Radwa