السبت 11 مايو 2024

زورق حربي إسرائيلي يخرق المياه الإقليمية اللبنانية

زورق حربي

عرب وعالم11-12-2022 | 10:40

دار الهلال

 أعلن الجيش اللبناني عن خرق زورق حربي تابع للكيان الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية، مقابل رأس الناقورة جنوبي لبنان، لمسافة حوالي 203 أمتار ولمدة ساعة وثماني دقائق.

وأفاد الجيش في بيان له بأن القوات الأمنية اللبنانية تتابع موضوع الخرق بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان /يونيفيل/. يذكر أن القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان /يونيفيل/ تأسست بقرار من مجلس الأمن الدولي عام 1978، للتأكيد على انسحاب إسرائيل من لبنان واستعادة الأمن والسلام الدوليين ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها الفعالة في المنطقة، وتم تعديل المهمة مرتين نتيجة التطورات في عامي 1982 و2000، وفي العام 2006، قام المجلس بتعزيز القوة، وقرر أن تراقب البعثة بجانب مهامها الأخرى وقف الاعتداءات، بالإضافة إلى مرافقة ودعم القوات اللبنانية في عملية الانتشار في جنوب لبنان.

وتضم القوة حاليا أكثر من 10 آلاف عنصر من جنسيات مختلفة.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى، التي تنتهك فيها القوات الإسرائيلية الأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية، إذ تقوم بذلك بشكل شبه يومي، في انتهاك واضح للقرار رقم 1701، الصادر عام 2006، عن مجلس الأمن الدولي، بشأن وقف القتال بين لبنان والكيان الإسرائيلي.

Dr.Radwa
Egypt Air