الإثنين 29 ابريل 2024

بدء الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمحافظات الجمهورية

التطعيم ضد شلل الأطفال

محافظات11-12-2022 | 11:18

دار الهلال

بدأت اليوم الأحد الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في مختلف محافظات الجمهورية، وتستمر على مدى 4 أيام؛ حيث تنتهي يوم الأربعاء المقبل، وتستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان، وذلك للمصريين وغير المصريين على حد سواء، تحت شعار "معًا للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال".

ففي دمياط، قال مدير عام الطب الوقائي بالمحافظة الدكتور عطيه منصور، إن إجمالي الأطفال المستهدف تطعيمهم يبلغ 196 ألفا و925 طفلا وطفلة، على مستوى الخمس إدارات الصحية من خلال 157 فريقا ثابتا و836 فريقا متحركا، مشيرا إلى أن الفرق الوقائية بالإدارات انتهت من تعليق اللافتات وتجهيز الكراسات وثلاجات حفظ الطعوم بطريقة آمنة للمرور على الأطفال من شقة إلى شقة، لافتا إلى أن التطعيم يشمل جميع الأطفال المتواجدين بالنطاق الجغرافي لفرق التطعيم بالمحافظة.

وأضاف منصور أن إدارة الإعلام والتعليم والاتصال الصحي بالإدارات الصحية قامت بتنفيذ خطط تحريك المجتمع بالتنسيق مع الجهات التنفيذية المعنية، ونظمت ندوات عن أهمية التطعيم وتوزيع الرسائل الإعلامية للتنويه عن الحملة بواسطة فرق المثقفين الصحيين علي المدارس والحضانات والمحلات والأسواق.

وفي شمال سيناء، أكد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور طارق محمد كامل، أن الحملة تستهدف نحو 56 ألف طفل وطفلة على مستوى المحافظة بخلاف الأطفال الوافدين مع ذويهم إلى المحافظة، مشيرا إلى استعداد المديرية بمختلف إداراتها وأجهزتها المعنية لتوفير المستلزمات وثلاجات حفظ الطعوم في الحملة بمشاركة مشرفي الطب الوقائي.

وأشار مدير عام الطب الوقائي بشمال سيناء الدكتور أسامة سالم، إلى جاهزية أطقم العمل وتوزيع الفرق الطبية على مختلف النقاط، مؤكدا أن التطعيم مجاني ودون أي مقابل، لافتا إلى أن طواقم وفرق العمل موزعة على جميع المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الحضرية، كما أن هناك 71 فرقة ثابتة و295 فرقة متحركة، مؤكدا أن التطعيم متوفر بجميع الوحدات الصحية والمراكز الحضرية والمستشفيات.

وفي المنوفية، دشن المحافظ إبراهيم أحمد أبو ليمون، فعاليات الحملة بالمركز الصحي بمدينة شبين الكوم، وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال والنهوض بالصحة العامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتفقد المحافظ نقاط الحملة للاطمئنان على انتظام سير العمل والتأكد من تقديم كافة التسهيلات والدعم اللازم وتوافر الطعوم لضمان تقديم الخدمات الطبية بسهولة ويسر، موجهاً رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق المستمر مع مديرية الصحة في تقديم الدعم اللوجستي أمام الفرق المتحركة والثابتة لتحقيق المستهدف من الحملة، فضلا عن تكثيف الحملات التوعوية لتعريف المواطنين بالحملة وأهميتها حفاظاً على صحة أبنائهم.

وناشد المحافظ جموع المواطنين بالتجاوب مع جميع الفرق الطبية لمساعدتهم في تنفيذ المهام حفاظا على صحة أبنائهم والمساهمة في رفع المناعة المجتمعية لدى جميع الأطفال، مؤكداً حرصه على المتابعة اليومية لأعمال الحملة للوقوف على نسب تحقيق المستهدف وتقديم الدعم اللوجستي اللازم.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة بالمنوفية الدكتور خالد عبد الغني، أنه تم تجهيز 1942 فرقة ثابتة ومتحركة تم تدريبهم على أعلى مستوى للمشاركة في فعاليات الحملة القومية لإنجاز المهام المطلوبة، وذلك لتطعيم نحو 675 ألفا و84 طفلا وطفلة، وسيتم العمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءً والفرق الثابتة حتى الساعة الثامنة مساءً، مؤكداً أن التطعيم آمن وهو عبارة عن نقطتين عن طريق الفم باستخدام الطعم النموي "سابين أحادي التكافؤ"، لافتا إلى وجود فرق طبية متنقلة تجوب المحافظة من منزل لمنزل ومن شقة لشقة لضمان وصول الخدمة بشكل جيد لجميع الأطفال.

وفي الفيوم، تفقد المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمركز الطبي الحضري التي انطلقت صباح اليوم الأحد بالمركز بالحادقة وتستمر لمدة 4 أيام بجميع مراكز وقرى المحافظة. 

وأكد المحافظ أن الحملات الموسمية للتطعيم التي تنفذها وزارة الصحة، تهدف إلى رفع مناعة الأطفال أقل من 5 سنوات، ووقايتهم من الأمراض، مشدداً على ضرورة تكاتف جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لتحقيق المستهدف من هذه الحملات.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور حاتم جمال الدين، أن الحملة تستهدف تطعيم 598 ألف طفل من عمر يوم حتى 5 سنوات من خلال 1778 فريقاً ثابتاً ومتحركاً للتطعيم، منها 67 فريقا ثابتا بالمستشفيات، والوحدات الصحية، والمراكز الطبية الحضرية، ومواقف السيارات، ودور العبادة، والأسواق، والحدائق العامة، و1711 فريقا متحركا يجوب الشوارع من منزل لمنزل، بهدف الوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

وفي الوادي الجديد، قال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور أحمد محروس، إن المستهدف هو تطعيم 35 ألف طفل على مستوى مراكز المحافظة الإدارية الخمسة، لافتا إلى أن التطعيم باستخدام الطعم الفموي لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين من عمر يوم وحتى 5 أعوام، من خلال فرق التطعيم المتحركة للمنازل، بالإضافة إلى فرق التطعيم الثابتة بجميع مراكز التطعيم بالمدن والقرى والأماكن والميادين الرئيسية.

وفي أسوان، قال مدير عام الطب الوقائي بالمحافظة الدكتور مصطفى أبو المجد، إن الحملة تستهدف تطعيم 253 ألفا و756 طفلا من خلال 1402 فرقة، خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، بالإضافة للفرق الإشرافية على جميع مستويات الإدارات الصحية والمناطق الطبية.

وأضاف أبو المجد أن الحملة يتم تنفيذها من خلال فرق متحركة تجوب المنازل، بالإضافة إلى الفرق المتحركة للتطعيم في جميع دور رياض الأطفال، بالإضافة لتواجد فرق تطعيم ثابتة بجميع الوحدات الصحية، المراكز الحضرية، المستشفيات ومراكز الأمومة والطفولة، ومكاتب الصحة.

وفي مرسى مطروح، تفقدت نائب المحافظ دينا عثمان، أول أيام الحملة التي تستهدف 121 ألفاً و919 طفلا من عمر يوم حتى خمس سنوات، حيث أطلقت إشارة بدء فعاليات الحملة بمركز رعاية الطفولة والأمومة، والوحدة الصحية بحي الزهور بمدينة مرسى مطروح. 

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور أحمد محمود البلتاجي، أن الحملة انطلقت من خلال 60 مركزا ثابتا، و554 مركزا متحركا بإجمالى 614 مركزا على مستوى الإدارات الصحية بالمحافظة. 

وأشار وكيل الوزارة إلى أن ذلك من خلال أعضاء الفريق الوقائي بالمديرية والإدارات والوحدات ومكاتب الصحة، بإجمالى كمية الطعوم المطلوبة 3 آلاف و51 زجاجة فئة 50 جرعة، وعدد المشرفين 156 مشرفا، وعدد مشرفي الوحدة 96 مشرفا، تحت إشراف مشرفي الإدارات والمديرية، بالإضافة إلى تطعيم جميع الوافدين على المحافظة عبر منفذ السلوم البري والقادمين من المحافظات المجاورة.

ففي بني سويف، أطلق المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم اليوم الأحد إشارة بدء الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من مركز صحة ثالث بندر بني سويف، حيث يبلغ عدد الأطفال المستهدف تطعيمهم في الحملة 570 ألفا و904 أطفال بجميع مدن ومراكز وقرى المحافظة، وذلك ضمن خطة الدولة للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

واطمأن المحافظ على توافر الطعوم لضمان الوصول للأطفال المستهدفين، مكلفا وكيل الوزارة بإعداد تقرير يومي خلال فترة الحملة واطلاعه بصفة مستمرة عن سير العمل في الحملة، ومتابعة فرق التطعيم الثابتة أو المتحركة، موجها رؤساء المدن بالتنسيق مع الإدارات والوحدات الصحية بالمدن والقرى والتأكيد على أهمية التعاون مع فرق الحملة في كافة أنحاء مدن ومراكز وقرى المحافظة.

من جانبه، أشار وكيل وزارة الصحة ببني سويف الدكتور محمد يوسف عبد الخالق - في تصريح له - إلى أن استراتيجية العمل بالحملة تعتمد على التجريع (التطعيم بالفم) من منزل إلى منزل على مستوى إدارات الصحة، و195 مركز تطعيم من خلال 1585 فريقا ثابتا ومتحركا (224 فرقة ثابتة و1361 فرقة متحركة)، بواقع (112153 طفلاً ببني سويف، و69464 طفلاً بناصر، و93949 طفلاً بالواسطى، و80644 طفلاً باهناسيا، و56723 طفلاً بسمسطا، و81092 طفلاً بببا، و76879 طفلاً بالفشن)، مؤكدا على عدم وجود أي آثار جانبية للطعوم، ولا توجد للمرض وقاية سوى التطعيم.

وفي السويس، تفقد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور إسماعيل الحفناوي وحدتي طب أسرة شندورة والسويس، للاطمئنان على انتظام أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال وتواجد الفرق الثابتة في مواقعها.

وأكد الحفناوي دعمه الكامل للحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال وتسخير ومضاعفة الجهود كافة للوصول لكل طفل على أرض السويس، مناشدا المواطنين بالنزول وتطعيم أبنائهم والتجاوب مع الفرق المتحركة، لافتاً إلى الدفع بالفرق المتحركة من منزل لمنزل وفي حضانات الأطفال .

وفي بورسعيد، دشن المحافظ عادل الغضبان الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بمركز طب أسرة الجوهرة، مشيرا إلى أنها تستهدف أكثر من 101 ألف طفل من المصريين والأجانب الموجودين داخل حدود المحافظة، من خلال أكثر من 400 فريق طبي ثابت ومتحرك بإجمالي أكثر من 800 عضو خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم علي الوجه الأمثل في كافة ربوع المحافظة .

واستعرض المحافظ كافة الاستعدادات الخاصة بالحملة وجاهزية الفرق المشاركة وتوافر الطعوم، مؤكدا أن الحملة تأتي في إطار رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، كما تم تدريب الفرق الإشرافية على جميع المستويات بالمديرية والإدارات الصحية، لضمان تطعيم جميع الأطفال المستهدفين بالحملة في محافظة بورسعيد.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa